الربح من الفوركس

الربح من الفوركس

0 المراجعات

ما هو الفوركس؟

  • الفوركس هو سوق يتم فيه بيع وشراء للعملات من خلال وسيط. 

هذا الوسيط لديه موقع الكترونى أو منصة يتم تنفيذ عمليات البيع والشراء من خلالها ومتابعة الاسعار و لوحة تحكم للقيام بعمليات السحب والايداع.

تتحرك الاسعار فى هذا السوق بناء على العرض و الطلب. وهو السوق الاكبر فى العالم حيث انه تبلغ السيولة اليومية لهذا السوق حوالى 5 تريليون دولار.

مميزات سوق الفوركس؟

يمكنك التداول فى أى وقت و أى مكان . 

كما ايضا يمكنك الربح اذا صعد السعر أو هبط  وهذا لا يحدث فى سوق الاسهم حيث انه فى سوق الاسهم يجب شراء السهم فى سعر اقل و الانتظار حتى يرتفع السعر ثم نبيعه.

أوقات افتتاح وأغلاق سوق الفوركس

سوق الفوركس متاح من يوم الاثنين حتى يوم الجمعة حيث يبدأ من يوم الأحد الساعة العاشرة مساءا بتوقيت جرينتش و ينتهى يوم الجمعة الساعة العاشرة مساءا بتوقيت جرينتش.

يضم سوق الفوركس 4 اسواق اساسية أو 4 فترات وهى: الفترة الاوروبية(جلسة لندن) - الفترة الاسيوية(جلسة طوكيو) - الفترة الامريكية(جلسة نيويورك)-الفترة الاسترالية(جلسة سيدنى) 

أخطر فترة للتداول هى الفترة من بعد الساعة الواحدة ظهرا بتوقيت جرينتش وهى وقت تلاقى الفترة الاوروبية مع الفترة الامريكيية.ولا ينصح بالتداول فى هذا الوقت نظرا للتقلبات القوية والسريعة فى الاسعار

العملات التى يتم تداوالها فى سوق الفوركس

يمكن تداول أى عملة لاى دولة وفيما يلى أشهر العملات المتداولة فى سوق الفوركس :

الدولار الامريكى واختصاره USD - اليورو الاوروبى واختصاره EUR - الجنيه البريطانى واختصاره GBP - الين اليابانى واختصاره JPY - الفرنك السويسرى واختصاره CHF 

الدولار الاسترالى واختصاره AUD - الدولار الكندى و اختصاره CAD - الدولار النيوزيلاندى NZD. 

الربح من الفوركس

لكى نربح من الفوركس يجب ان نكون على علم كافى بالمنصة التى نستخدمها و استخدام طرق التحليل الحديثة لكى نتخذ قرار البيع أو الشراء فى الوقت المناسب بأستخدام استراتيجية ادارة حكيمة لرأس المال, الان دعنا نتطرق عزيزى القارى لبعض من هذه التقنيات والاساليب الحديثة لتحليل اسواق العملات.

التحليل الاساسى Fundamental Analysis:

هذا النوع من التحليل يدرس الوضع الاقتصادى و السياسى و الاجتماعى للدولة عن طريق تحليل تقارير معدلات النمو  و معدلات البطالة و التضخم ثم من خلال هذه النتائج يمكن توقع اذا كانت عملة هذه الدولة فى حالة صعود أو هبوط . 

التحليل الفنى Technical Analysis:

يعتمد هذا النوع من التحليل على قراءة الرسوم البيانية و الشموع اليابانية Candle Sticks لفترة ماضية من الزمن . قد تكون هذه الفترة ساعة أو يوم أو اسابيع أو شهور . وبناء على ما حدث فى الماضى يمكن توقع ما سيحدث فى المستقبل و هذا التحليل له نوعان:

التحليل الفنى الكلاسيكى: يستخدم مناطق الدعوم و المقاومات والنماذج السعرية العاكسة للاتجاه مثل نموذج الرأس والكتفين و النماذج السعرية المكملة للاتجاه مثل نموذج الراية .يقوم المحلل برسم هذه النماذج يدويا على المنصة لمساعدته فى اتخاذ القرار عند اكتمال النموذج.

التحليل الفنى الحديث: يعتمد هذا النوع من التحليل على مؤشرات تمت برمجتها و حسابها من قبل كبار المحللين وهى موجودة على كل المنصات فى الوقت الحالى مثل مؤشر المتوسط المتحرك Moving Average Indicator و مؤشر MACD و مؤشر RSI . فعندما تحقق هذه المؤشرات ارقام معينة تكون اشارة على البيع او الشراء.

image about الربح من الفوركس

كما توجد طرق أخرى وحديثة مثل:

تحليل موجات اليوت- التحليل الزمنى - التحليل الفلكى - تحليل الهارمونيك.

ادارة رأس المال الحكيمة Risk Management

يجب اتباع استراتيجية ادارة رأس مال صارمة عن طريق وضع سعر لوقف الخسارة stop loss price  و سعر لجنى الربح Take profit بحيث يكون نسبة الربح: نسبة الخسارة = 2 : 1 مع مراعاة ان يكون سعر وقف الخسارة اسفل اقرب قاع متكونة فى حالة الشراء أو أعلى من اقرب قمة فى حالة البيع.

يجب ان لا ندع مشاعرنا تؤثر على قراراتنا بخصوص ترك الصفقة مفتوحة أو اغلاقها . فهى سوف تغلق اذا اقترب السعر من سعر جنى الارباح(فى حالة المكسب) أو اذا اقترب من سعر وقف الخسارة(فى حالة الخسارة)

بعض المتداولين الناجحين ايضا يقومون بتحريك سعر وقف الخسارة الى سعر دخول الصفقة وذلك لتجنب حدوث أى خساير

لا ينصح باستخدام بوتات للتداول لان البوت عبارة عن برنامج ووارد ان يحدث خطأ فى الكود أو عدم برمجة البوت بحيث يغطى كل الحالات الممكنة فهذا سوف يؤدى الى خساير مادية .

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

5

followings

20

مقالات مشابة