مهارات البيع والاقناع

مهارات البيع والاقناع

0 المراجعات

مهارات البيع والاقناع

تعد مهاراه البيع والاقناع المهارة الأكثر طلبا في مجال المال والاعمال حيث انه لا يوجد منشاء ناجحة بدون بيع ناجح فهو بمثابه الوقود الذى يحرك المنشاة  ويدفعها للأمام ولا يوجد صاحب عمل ناجح لا يملك درأيه عن مهارات البيع سوء بشكل مباشر او  بشكل غير مباشر .حيث ان مهارات البيع يمارسها  جميع البائعين سواء كان بائع متجول او بائع لي اغلى سلعه في العالم لإنه لا توجد عمليه بيع ناجحة بدون مهاراه من البائع حيث انه يكون قد اكتسب تلك المهاراه من خلال الخبرة وهذا ما يتطلب وقتا كثير او عن طريق التعلم وهذا ما سوفه نفعله اليوم لكن صديقي اريدك ان تعلم في البداية ان مهاراه البيع ليست موهبه بل علم يمكن ان تكتسبه من التعلم او الممارس.

المظهر:

لان الانطباعات الأولى تدوم فعلم ان أولى تلك الأشياء هو المظهر ولا يشترط في المظهر الملابس الغالية، ولكن يشترط المظهر بشكل عام ان يكون الحذاء نظيفا رائحتك الشخصية جيده وملابسك منمقة دائما الابتسامة الباب الأولى لكسر الجيد هي الابتسامة همها كنت ظروف عملك يجب دائما ان تكون مبتسما.

تحدث مثل العميل: 

في كثير من الأحيان يشترى الافراد من البائعين الذين يشبهم استخدام مصطلحات من كلام العميل تحدث بنفس لغته إذا كان يستخدم مصطلحات انجليزيه تتحدث مثله بطبع اذا كان لا يجد اللغة الإنجليزية لا تستخدم تلك المصطلحات افهم عميلك واهتماماته وحوال ان تشعره بانك تشبه.

افهم عميلك:

من الأخطاء الشائعة في عمليه البيع هو تحدث البائع كثير وهذا خطا لان المهارة الحقيقة ان تجعلك العميل هو من يتحدث أكثر كي تستطيع ان تفهمه وتحدد احتياجاته:

دافع الشراء:

عليك ان تعلم جيدا ان المحرك الأساسي لعمليه الشراء هما تلك 3 عوامل (الحاجة- الخوف – الحلم)

1.الحاجة: هو احتياج العميل للمنتج وتلك أسهل عمليات البيع حيث عاد يبدا العميل بكلمه انا عايز في ذلك الوقت ما عليك الا زيادة احتياج العميل وشرح للعميل ان ذلك المنتج سوف يبلى جميع احتياجاته.

الخوف: كثير من العملاء يقوم عمليه الشراء بناءا على الخوف من حدوث شي معين وان المنتج الذي سوف يقوم بشراءاه سوف يحول بينه وبين وقوع تلك المشكلة.   .2

الحلم: العملاء تشترى من اجل الحلم بان المنتج الذي سوف يشتريه سوف يغير حياته او يجعله يشعر براحه او سعاد أكثر فهو الحلم بالسعادة او العائد من وراء المنتج..3

لغة الجسد

استخدام لغة الجسد من اهم المهارات في الاقناع بشكل عام مثل 

الصوت: نبراه الصوت المستخدم وتغير النبرة في بعض الأوقات حسب سياق الكلام مثل استخدام التنوع في نبراه لتحفيز العميل او جذب الانتباه.

اليدين: لغة الأيدي دائما استخدام حركه اليد بشكل مقبول يكون له تأثير كبير على اقناع العميل وخصوصا في عمليات المقارنات، ولكن لا تكثر من استخدام حركه اليد حتى لا تشتت العميل.

العين: حاول دائما جذب انتباه العميل بالنظر المباشر له حيث ان العين في كثير من الأحوال توضح ما إذا كان العميل مستجيب معك او قد فقضى الاهتمام.

اداره عمليه البيع:

من اهم طرق البيع هو ادراه عمليه البيع حتى ان لم تتم عمليه البيع في الوقت الحالي هذا لا يعنى ان عمليه البيع لن تتم، ولكن المتابعة مع العميل هي جزء من عمليه البيع وبالطبع لا ترمى بجميع أوراقك في البداية اجعل شي في المقدمة وشي في النهاية وشى

في متابعه حتى يكون لديك شي جديد تضيفه الى العميل.

تحديد متخذ القرار:

ليس من الشرط ان من يقوم بعمليه الشراء هو متخذ القرار من الممكن ان يكون متخذ القرار شخص اخر يثق به العميل في آرائه مثل المدير المالي الخاص به او زوجه العميل وغالبا ما يكون ذلك الشخص حاضرا في عمليه الشراء لذلك عليك فهم من سياق الكلام من هو متخذ الفرار وحاول ان لا تتجاهله حيث انه هو من سوف يدفع العميل الى الشراء.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة