قواعد تسويقية ستجعلك غنيا

قواعد تسويقية ستجعلك غنيا

0 المراجعات

قواعد تسويقية ستجعلك غنيا

 

ملاحظة:

-هذه القواعد هي نتاج ساعات طويلة من البحث وأنا واثق

أنها ستغير من حياتك الوظيفية كلياً ، مدة القراءة 4 دقائق تقريبًا 

-تنطبق هذه القواعد على جميع المهن التي تقايض خدمة/

منتج مقابل المال (أطباء، معلمين، كتّاب، مطاعم إلخ).

1- التسويق الجيد هو الفارق بين النجاح المتوسط و الإستثنائي: لماذا ينجح طبيب ويفشل آخر على الرغم من كون الإثنين قد تخرجوا من نفس الجامعة وبنفس التقدير؟ الجواب - بعد توفيق الله- هو التسويق، الطبيب الناجح قد سوّق لنفسه بشكل جيد (أي سهّل وصول المراجعين إليه)

في حين أن الطبيب الآخر اعتمد فقط على السمعة.

2- التسويق معناه إظهار المنتج/الخدمة - بأبهى صورة- لأكبر عدد ممكن من العملاء: الإعلانات وظيفتها الأساسية هي عرض المنتج لأكبر عدد ممكن من البشر وبشكل متكرر - كلمة السر- فحتى لو لم تكن قد شربت مشروب الريد بول بحياتك كلها أراهن على أنك قد سمعت من قبل أنه يعطيك أجنحة " ريد بول بتعطيك جوينح" التسويق قد جعل تلك الجملة تعلق بدماغك (تغسله) وشيئاً فشيئاً الفضول سيلعب

لعبته.

3- يجب أن تكون لديك صفحة على مختلف مواقع التواصل الإجتماعي: في هذا الزمن، الجميع يتسوق من خلال الإنترنت، الجميع يبحث عن تقييمات الزبائن الآخرين، يجب أن تكون لديك صفحة على فيسبوك، إنستغرام، تويتر، يوتيوب بل وحتى التيك توك، ويا حبذا أن تنشر على صفحاتك وصف لخدمتك ومعلومات ثقافية عنها وصور للخدمة التي تقدمها، ولا تنسى أن تضيف التقييم الإيجابي للعملاء السابقين، ذلك سيزيد من مصداقيتك كثيراً.

4- يجب أن تستخدم التطبيقات الوسيطة التي تسهل على الزبون إيجادك: من لديه تجارة يجب أن يستخدم أمازون، من لديه خدمة صحية يجب أن يستخدم فيزيتا، من لديه مطعم يجب أن يستخدم طلبات وهكذا، لماذا تستخدمهم على الرغم من أخذ الوسيط لنسبة عالية من الأرباح؟ لأنهم مصدر لزبائن لم يكونوا ليصلوا إليك أبداً، وبالتالي الزبون الجديد الذي تكسبه من خلال هذه الطرق قد يصبح بعدها في المستقبل زبوناً دائماً.

5- يجب أن تستخدم إعلانات جوجل وانستغرام: لنقل أنك دفعت ١٠٠ دولار لتنشر إعلان عن منتجك ل١٠٠٠ مستخدم، ولنقل أنّ منتجك تكلفته ١٠ دولارات بمكسب ٥ دولارات، اذا فقط ٣٠ شخص اشتروا منتجك من أصل ١٠٠٠ شخص معلن إليه (أي بمعدل ٣٪) فإنك بذلك قد كسبت ٥٠ دولاراً من كل حملة إعلانية أخذت منك ٥ دقائق لإعدادها ويمكنك تكرارها إلى الأبد.

6- يجب أن تعتمد على نظرية القمع في البيع والتسويق: تنص النظرية على أنه لكسب أكبر قدر ممكن من الزبائن يجب عليك أن تقدم أولاً خدمة مجانية أو شبه مجانية في البداية لجذب أكبر قدر ممكن من الزبائن (مثلاً عيادة توفّر كشف مجاني لفحص الأسنان) ثم بعد ذلك يمكن تصفية هؤلاء الزبائن بعرض خدمة أعلى بسعر أكبر قليلاً، ثم تصفية العملاء من هؤلاء عن طريق خدمة أعلى بسعر أكبر، وهكذا مثل القمع، قمته عريضة وقاعه ضيق، القمة يدخل فيها أكبر قدر ممكن من الزبائن بسعر زهيد، والقاع يخرج منه عدد قليل من الزبائن بسعر كبيير ( مثلاً من كل عشرة كشوفات مجانية يجد الطبيب أن هنالك مراجعاً واحداً أسنانه بحاجة لتقويم يكلّف ١٠٠٠ دولار).

7- أضف مظهراً إحترافياً خارجياً لخدمتك/عيادتك: لنقل أن لدينا حلّاقاً يريد أن يزيد من ١- عدد زبائنه، ٢- من تكلفة خدمته، ٣- من رضى زبائنه/سمعته، كل ما عليه فعله هو إضفاء الإحترافيه، فمثلاً جميع الحلاقين يجب أن يلبسوا لبس واحد موحّد أنيق، يضع الجميع قفازات معقمة، يرفع من إضاءة صالونه، يغيّر من الأثاث قليلاً، يضع بضعة لوحات فنية، معطر جو، طريقة لبقة في التحدث إلخ، بهذه الخطوات البسيطة والرخيصة يمكن له أن يزيد من جودة خدمته بمجهود قليل يزيد من قيمتها وبطبيعة الحال تكلفتها أيضاً.

8- يجب أن يكون لديك سكرتارية تقوم بالأمور الروتينية عنك: إستقبال المكالمات، الإستفسارات، الطلبات، الشكاوي، المحاسبة المالية في بداية/نهاية الخدمة، حاول دائماً أن تدع الأمور السهلة والروتينية بيد موظفين لديك بحيث توفر المزيد من الوقت الذي يمكن لك فيه أن تركز على الأعمال ذات القيمة الإنتاجية الأعلى.

9- إستخدم خدعة التخفيضات/العروض وخدعة الكمية المحدودة: خدعة تستخدم منذ الأزل توهم الزبون بأنه سيحصل على صفقة رابحة محدودة الأجل، في حين أنه لا يعلم أن البائع لا يخسر أبداً حتى مع وجود التخفيضات، بل ومعظم التخفيضات تكون محسوبة مسبقاً كطريقة تسويقية، إستخدم التخفيضات والعروض لصالحك ولا حرج من إضافة شعور بالعجلة ومحدودية الوقت لإجبار العميل على إتخاذ القرار بسرعة.

10- الخدمة الجيدة والتجربة الإيجابية هي أفضل طريقة تسويقية على المدى الطويل: في آخر اليوم إذا لم تكن خدمتك جيدة، أو لم يكن منتجك مفيد، لن تحصل على أي فائدة من التسويق سوا في مرحلة البداية ربما، لأن السمعة السيئة تنتشر بسرعة أكبر من السمعة الإيجابية وهي غير قابلة للإصلاح، حافظ على سمعتك، اعمل على تقديم خدمة حقيقية مفيدة ودع التسويق يلعب لعبته. 🌼💸

إذا أعجبتك هذه النقاط العشرة، لا تنسى المشاركة ذلك يشجعني كثيراً، وفي طريقك تابعني للمزيد من المقالات المفيدة والتي حتماً ستغير من حياتك للأفضل ان شاء الله.

#zR🧡.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

4

followings

4

مقالات مشابة