روسيا تمنع تصدير  القمح من التوجه الى  مصر رغم انضمام مصر لبريكس

روسيا تمنع تصدير القمح من التوجه الى مصر رغم انضمام مصر لبريكس

0 المراجعات

روسيا تمنع تصدير القمح عن مصر

 

تأثرت مصر بالحرب الروسيىة الأوكرانية كما تأثرت دول أخرى بالمنطقة فقد أدت هذه الحرب الى ارتفاع الأسعار ومنها ارتفاع أسعار القمح بشكل كبير جدا وتعد مصر أكبر مستورد للقمح في العالم.

وقد أعلن الرئيس الروسي بوتن بأن روسيا ستعطي أطنان من القمح للدول المستوردة للقمح والتى تعاني من ارتفاع أسعار القمح وأنها مستعدة لضمان الأمن الغذائي للدول الافريقية وذلك لنفي اتهام الغرب لهم بأن روسيا سبب نلك الأزمة العالمية.

 

تفاصيل الغاء صفقة القمح بين روسيا ومصر

 

تستهلك مصر 20 مليون طن قمح سنويا وتنتج مصر حوالى 10 مليون طن من القمح سنويا وبالتالى تستورد باقي احتياجها من القمح (حوالي 10 مليون طن سنويا) من روسيا و أوكرانيا بشكل كبير بتكلفة حوالى 3 مليار و 130 ألف دولار.

وبعد الحرب الروسية الأوكرانية ارتفعت تلك الفاتورة الى 3 مليار و 900 ألف دولار ومع ارتفاع الأسعار بشكل كبير هذا العام أصبح القمح هو الملاذ للشعب المصري فأصبحت مصر في حاجة من 11 الى 12مليون طن قمح هذا العام والمشكلة الاكبر هي ارتفاع الطلب العالمى على القمح مع انخفاض انتاجيىة الدول المصدرة له .لجرب الروسية الأوكرانية لجأت 

 

لماذا تمنع روسيا القمح عن مصر ؟

 

بسبب الحرب الروسية الأوكرانية لجأت روسيا لرفع أسعار الوقود لتمويل حملاتها العسكرية في أوكرانيا واضطرت لالغاء صفقة القمح التى كانت ستأخذها مصر بسعر مخفض لتستفيد روسيا من ارتفاع أسعار القمح لتمويل حربها في أوكرانيا مع مضايقات من الغرب لحذر تصدير القمح الروسي .

فأصبحت مصر تواجه مشكلة كبيرة في ظل ارتفاع أسعار القمح كما زادت مصر من استيرادها للذرة أيضا وليس القمح فقط.

 

محاولات مصر لعلاج أزمة نقص  القمح

 

تبذل الدولة المصرية جهودا كبيرة لتوفير القمح للشعب المصري بزيادة رقعتها المزروعة من القمح واستصلاح أراضي زراعية جديدة لتقليل فاتورة استيراد القمح والحبوب الغذائية كمشروعي توشكى وشرق العوينات الى جانب مساندة الدول الأخرى لها كدول الخليج لكي تشتري مصر القمح اللازم توفيره.

 

والى هنا عزيزي القارئ نصل الى ختام مقالتنا و سأقوم بافادتكم بكل جديد فيما يخص أزمة القمح التى تتعرض لها مصر بعد رفض روسيا بيع القمح لمصر.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

1

followings

2

مقالات مشابة