ما هو تعريف التجارة

ما هو تعريف التجارة

0 المراجعات

التجارة

ينطبق مصطلح التجارة على الأعمال التجارية التي يتم من خلالها شراء وبيع السلع والخدمات ، والتجارة هي أحد فروع الأعمال ، وقد تتم التجارة في نطاق ضيق داخل السوق المحلية ، أو خارج حدود الدولة ، و قد يكون أحد أطراف التجارة أشخاصًا أو شركات أو دولًا ، ويتخصص في التجارة وهي عملية توزيع البضائع المنتجة ، وبموجب مصطلح التجارة تقع الأنظمة المطبقة محليًا ودوليًا ، ومنها: القانوني ، والسياسي ، والاجتماعي ، والاقتصادي. ، والأنظمة الثقافية والتكنولوجية ، ويشمل مفهوم التجارة جميع العمليات المالية مثل شراء وبيع منتج معين ، وغالبًا ما يتم تداول المنتج على نطاق دولي بين مختلف البلدان ،

تتأثر التجارة من حيث نقل البضائع من مكان إلى آخر ببعض المزايا التي تضمن استمراريتها وتوسعها ، مثل: المزايا الجغرافية والتكنولوجية والاقتصادية ، وتميزت بعض الشعوب عن غيرها بالتجارة بسبب هذه المزايا ، مثل المصريون والسومريون وسكان بلاد ما بين النهرين والعرب وغيرهم.

نشأة التجارة

ترتبط التجارة ارتباطا وثيقا بالحضارة ، حيث ظهرت التجارة مع حضارة الإنسان واتساع حاجاته وعدم اقتصارها على الطعام والشراب والمسكن. كما نشأ تبادل البضائع بينه وبين الدول الأخرى ، كما نشأت التجارة بسبب ظروف وعوامل أخرى تحكم البلاد وتجعل من الصعب عليها إنتاج كل ما تحتاجه ، ومن هذه العوامل: قلة الفحم ، وقلة الأخشاب ، ونقص الأخشاب. من المواد الخام والمناخ.

تعتمد التجارة على القوى العاملة والمهارات التي تتقنها. من الممكن أن تمتلك الدولة المواد الخام ومهارة الصانعين ، ومن الممكن أن تفتقر الدولة إلى هذين العنصرين مع امتلاك مهارة الملاحة لتكون ناقلة للبضائع. قد تجمع البلاد بين جميع العناصر ، حيث كانت شواطئ البحر الأبيض المتوسط هي مركز التجارة الرئيسية في العالم.

تم نقل البضائع من وإلى مصر عبر البحر الأبيض المتوسط ، حيث وصلت بعض البضائع ، مثل: الفضة ، والعاج ، والصوف ، والتوابل من شبه الجزيرة العربية والشرق الأقصى إلى مصر ، وصدرت مصر كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية. اشتهرت مثل القمح والشعير والقطن والكتان بالإضافة إلى الفخار ، فكانوا رواد التجارة في الوطن العربي والإغريق ، وبعد إنشاء ميناء الإسكندرية أصبح هذا الميناء عاصمة العالم التجارة ، واستقطبت مصر من خلالها عددًا من التجار اليونانيين واستقروا فيها.

عناصر التجارة الرئيسية

تحتاج أي عملية تجارية إلى عناصر أساسية متكاملة تجعلها ناجحة ، على النحو التالي:

التحضير: ويتم ذلك من خلال إجراء دراسة شاملة تتضمن معرفة معدل نجاح التداول في السوق ، واستغلال فرص نجاحه. تستند هذه الدراسة إلى الملاحظة والبحث واختبار الأفكار المتعلقة بالتجارة وإنشاء محفظة مالية والتخطيط التجاري.


الأداء: أي تطبيق الدراسة التي تم إعدادها في مرحلة الإعداد على أرض الواقع ، من خلال بدء النشاط التجاري ، مع مراعاة إعطاء التجارة حجمها المناسب في السوق ، والتنبؤ بالمخاطر المحتملة والقدرة على تجنبها ، والقدرة على التكيف مع السوق وتقلباته.

 

المراجعة: دراسة المعاملات المالية سواء كانت فردية أو شاملة على مستوى السوق. هذه الخطوة مهمة لتقييم الموقف وتصحيح الأفكار حول السوق بناءً على النجاحات والأخطاء السابقة.

 

إعادة التنظيم: من خلال تطبيق الأفكار التجارية الجديدة التي تم التوصل إليها من خلال المراجعة ، وتجنب الأخطاء التي كانت موجودة في الماضي ؛ من أجل الأداء الجديد ليكون أفضل.

 

أنواع التجارة

التجارة الداخلية

يعبر مفهوم التجارة الداخلية عن العمليات التجارية التي يتم فيها تداول السلع بين التجار في السوق المحلي ضمن منطقة جغرافية محددة. تنقسم التجارة الداخلية إلى نوعين على النحو التالي:

 تجارة الجملة: كمية البضائع المتداولة في هذا النوع كبيرة ، حيث يشتري تاجر الجملة كميات كبيرة من البضائع من مصنعيها ، ثم يبيعها لتجار التجزئة الذين يقومون بدورهم ببيعها للمستهلكين ، حيث يشكل تاجر الجملة حلقة الوصل بين المنتجين و تجار التجزئة.

تجارة التجزئة: كمية البضائع المتداولة في هذا النوع من التجارة محدودة وبكميات أقل من سلع تجارة الجملة ، حيث يشتري بائع التجزئة الكميات التي تناسب حاجة السوق ويبيعها للمستهلكين ، حيث يشكل بائع التجزئة حلقة الوصل بين تجار الجملة والمستهلكين.
 

التجارة الخارجية

يعبر مفهوم التجارة الخارجية عن العمليات التجارية التي يتم فيها تداول البضائع بين دولتين مختلفتين ، وتنقسم التجارة الخارجية إلى ثلاثة أنواع ، على النحو التالي:

تجارة التصدير: تشير هذه التجارة إلى النشاط الذي يتم بموجبه بيع البضائع من داخل الدولة إلى خارج حدودها.


  تجارة الاستيراد: تشير هذه التجارة إلى النشاط التجاري الذي يتم بموجبه شراء البضائع من بلد آخر وإحضارها إلى البلد الأم.


تجارة الترانزيت: تشير هذه التجارة إلى النشاط التجاري الذي يتم من خلاله نقل البضائع من خلال تاجر وسيط من بلد المنشأ إلى بلد آخر. لتتم معالجتها ثم نقلها إلى البلد المستورد.
 

التجارة الإلكترونية

تشير التجارة الإلكترونية إلى الأنشطة التجارية التي تتم عبر الإنترنت من خلال تبادل البضائع للبيع والشراء ، وهي نسخة رقمية للتسوق ، حيث توفر التجارة الإلكترونية كل ما يحتاجه المستهلك ، مثل: الكتب وحجوزات الطيران ، والخدمات المالية المختلفة ، وتتميز التجارة الإلكترونية بأنها تسهل عملية تسوق المشتري ؛ حيث يتم التسوق في أي وقت ، وتتميز بتوسيع دائرة التسوق عبر الإنترنت لتشمل عددًا أكبر من المتاجر والسلع.
من الأمور غير المرغوب فيها في التجارة الإلكترونية أنه لا توجد خدمة عملاء كافية لمساعدة العميل في الحصول على جميع ميزات المنتج ، ومن الأشياء التي لا يفضلها العميل انتظار شحن البضائع ، وكذلك عدم القدرة على معاينة الصنف قبل شرائه ، وبالتالي قد يصل الصنف إلى العميل بعكس توقعاته. تنقسم التجارة الإلكترونية إلى عدة أنواع على النحو التالي:
من شركة إلى تاجر (B2B): تتم عملية بيع البضائع في هذا النوع من التجارة الإلكترونية من موقع الشركة على الإنترنت إلى شخص وسيط ، غالبًا تاجر جملة ، يقوم بدوره ببيع هذه السلع للمستهلكين.
  من شركة إلى مستهلك (B2C): يتم التعامل في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بشكل مباشر بين الشركة من خلال موقعها الإلكتروني والمستهلكين دون وجود وسيط ، وذلك من خلال تصفح الموقع الإلكتروني واختيار بضائعه وطلبها مباشرة من خلال الشركة. موقع إلكتروني.
  المستهلك إلى المستهلك (C2C): يتم البيع والشراء في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين مستهلك وآخر ، عن طريق نشر معلومات سلعة من قبل مستهلك على موقع ويب وشرائها من قبل مستهلك آخر.
  من المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B): في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، يقدم المستهلك خدمات للشركات مقابل مبلغ من المال يقدره بناءً على نوع الخدمة.
  من الشركات إلى الحكومة (B2G): يتم التعامل في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات والحكومة ، حيث يتم تبادل المعلومات بين الشركات والحكومة من خلال مواقع الويب المعتمدة من الحكومة والتي تمنح الشركات القدرة على تقديم الطلبات إلى الحكومة.
  من الحكومة إلى الشركات (G2B): يتم التعامل في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الحكومة ورجال الأعمال ، ولكن المواقع المعتمدة من الحكومة مخصصة للمزادات والعطاءات وطلبات العمل.
  من حكومة إلى مواطن (G2C): هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الحكومة والمواطن. بهدف توفير وقت المواطن في الحصول على الخدمات الحكومية عبر المواقع الحكومية.

سلبيات التجارة


هناك عدة عيوب للتجارة وخاصة التجارة الدولية ومن هذه العيوب ما يلي:

تتأثر التجارة الدولية بالظروف السياسية ، خاصة إذا كانت هذه التجارة للعلامات التجارية ، أو لشركة تجارية خاضعة لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ (TPP) ، حيث تتغير قرارات الحكومة المتعلقة بها باستمرار ؛ بسبب التغيير المتعاقب للحكومات.

تتعرض التجارة الدولية لتقلبات أسعار الصرف ؛ بسبب التركيز على عرض المنتجات في أسواق جديدة ، مما يؤدي إلى صعوبة التنبؤ بإيرادات السوق ، وبالتالي صعوبة وضع ميزانية صحيحة ، وهذا يؤدي أحيانًا إلى خسائر فادحة في الإيرادات ، حيث يؤدي التغير في قيمة العملة الأجنبية إلى زعزعة استقرار السوق. المركز التنافسي للعلامة التجارية.

تختلف المعايير والمعايير من ثقافة إلى أخرى ، حيث تتأثر التجارة الدولية بالثقافات المختلفة ، خاصة إذا كانت علامة تجارية. من الممكن أن تتعارض معايير وضوابط ثقافة معينة مع شيء متعلق بهذه العلامة التجارية ، مثل: الشكل الخارجي للسلعة وطريقة عرضها.

تتجنب بعض الشركات والعلامات التجارية الدفع في بداية التداول من خلال التجارة الدولية ، لذلك تتجنب مخاطر عدم السداد عن طريق الائتمان ، وبالتالي تتعرض التجارة الدولية لمخاطر الائتمان ، حيث تؤثر الائتمانات على نسبة المبيعات في السوق ، وهذه يمكن تجنب المخاطر من خلال التأمين أو الموافقة على العلامة التجارية.

تتعرض التجارة الدولية لتهديد دائم بسرقة معلومات ومفاهيم تسويق إحدى العلامات التجارية من قبل أخرى.

 

الأنشطة المتعلقة بالتجارة


تنقسم التجارة إلى عدة فروع على شكل أنشطة مرتبطة بها ، وتتلخص هذه الأنشطة في الآتي:

تبادل السلع: التجارة هي سلسلة تبدأ من المنتج وتنتهي بالمستهلك ، حيث يبحث المنتج عن الأشخاص الذين يهتمون بالبضائع ويريدون شرائها بسعر معقول ، وبسبب صعوبة الاتصال المباشر بين المنتج. والمستهلك النهائي في بعض الأحيان ؛ تم العثور على تجار الجملة وتجار التجزئة كوسطاء لإكمال التجارة.
النقل: النقل هو الوسيلة المناسبة لإزالة حاجز المكان ، حيث أن المسافة بين مراكز الإنتاج ومراكز الاستهلاك تعتبر عقبة أمام وصول البضائع من المنتج إلى المستهلك. لذلك وُجدت وسائل نقل مختلفة لإزالة هذه العقبة ، لاختصار المسافات ، وهذه الوسائل: الطرق ، والسكك الحديدية ، والنقل البحري ، والخطوط الجوية.
  التخزين: التخزين هو الوسيلة المناسبة لإزالة الحاجز الزمني الذي ينشأ بين وقت الإنتاج ووقت الاستهلاك ، حيث يتم إنتاج بعض السلع في مواسم محددة ليتم استهلاكها في أي وقت من السنة ، مثل: السكر والقمح ، وبعض السلع يتم إنتاجها على مدار العام لاستهلاكها في المواسم. محددة ، مثل: الملابس الصوفية ، وإمدادات التبريد ؛ لذلك ، يتم تخزين البضائع في المستودعات حتى يتم طلبها.
التأمين: التأمين هو الوسيلة المناسبة لإزالة عقبة التهديد والمخاطر ، حيث تتعرض البضائع لأشكال مختلفة من التهديد ، مثل: السرقة ، والحرق ، والظروف المناخية ، وبتأمين البضائع من خلال بوالص التأمين المختلفة ، يتم إزالة هذه العقبة. .
  الخدمات المصرفية: تعتبر الخدمات المصرفية الوسيلة المناسبة لإزالة حاجز التمويل وتسهيل التبادل ، حيث تخضع عملية تبادل السلع لعدة عوامل وهي: عامل الوقت ، عامل الوقت ، والسعر ، حيث تقدم البنوك خدمات الإقراض ( باللغة الإنجليزية: القروض) ، والسحب على المكشوف (بالإنجليزية: السحب على المكشوف) للقضاء على حاجز التمويل ، كما يتم تحويل الأموال أيضًا من شخص إلى آخر باستخدام الخدمات المصرفية ، وتلعب البنوك دورًا حيويًا في إجراء المدفوعات وتلقيها في التجارة الدولية.
  الدعاية والتسويق: الدعاية والتسويق هي الوسيلة المناسبة لإزالة حاجز المعرفة ، حيث إن الجهل بوجود سلع معينة وطريقة استخدامها يحد من تبادلها. لذلك ، يتم إطلاق حملات إعلانية للتعريف بالمنتجات واستخداماتها. وذلك لجلب العملاء إلى صالات العرض ، وبالتالي يتم تعزيز عملية التبادل.

أشهر المنظمات التجارية الدولية


هناك عدد كبير من منظمات التجارة الدولية التي تستقطب أذكى العقول في مجالات التجارة والأعمال ، ومن بين هذه المنظمات ما يلي:

منظمة التجارة العالمية (WTO): تعتبر هذه المنظمة منظمة التجارة العالمية الرائدة في التجارة الدولية ، حيث يتم التفاوض على سياسات التجارة الدولية.
غرفة التجارة الدولية (ICC): تهدف غرفة التجارة الدولية إلى تشجيع الأنشطة التجارية العالمية من خلال دعوة البلدان لتحسين مستوى معيشة مواطنيها في جو يسوده السلام.
الرابطة الدولية لعمال الاتصالات (IABC): تربط هذه المنظمة محترفي الاتصالات ، وتشجع التطوير الوظيفي ، وتضع معايير الاتصال في جميع أنحاء العالم.
  منظمة الأعمال الدولية (IBO): تقدم هذه المنظمة خدمات للمجتمع الدولي ، حيث تعنى خدماتها بالمسائل المتعلقة بالأنشطة التجارية.
  اتحاد جمعيات التجارة الدولية (FITA): من خلال هذا الاتحاد ، يتم تبادل المعلومات بين المواقع التجارية الدولية على الإنترنت ، حيث أن هذا الاتصال يزيد من قدرة المواقع على إدارة تجارتها ضمن المعايير الأخلاقية والقانونية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

6

متابعين

2

متابعهم

16

مقالات مشابة