سلسلة مقالات تعريف شامل عن التجارة الإلكترونية ( الجزء الرابع)

سلسلة مقالات تعريف شامل عن التجارة الإلكترونية ( الجزء الرابع)

0 المراجعات

المطلب الرابع :

 أهمية التجارة الإلكترونية .

 تكمن أهمية التجارة الإلكترونية في النقاط التالية : ( 1 )

۱ ) تعزیز حركة النقل : وذلك لسرعة إنجاز المعاملات والحصول على أفضل الأسعار لعمليات الشحن ، الذي يخفض من التكاليف التي تتحملها الشركات التجارية نتيجة للتخصصات الجديدة في عمليات الإمداد والتوزيع ، وسوف تساهم بالأخص في تعزيز عملية النقل الجوي باعتبارها تعتمد على سرعة التوصيل والاقتصاد في التكاليف . 

٢ ) إيجاد روح من الانفتاح والثقافة : خاصة وأن هذه التجارة سوف تقلل من الزمن اللازم لإنجاز المهمات واداء فضلا عن تغيير طبيعة السوق نفسها . 

۳ ) تسهيل عمليات المراسلات وعقد الصفقات : وكـذا التعاملات بين المنتج والمستهلك وتبادل الآراء والخطط بين الشركاء والتجاريين وإجراء بعض المفاوضات قبل توقيع بعض الصفقات . 

4 ) تبادل المعلومات : وذلك بتوصيل كافة المعلومات والبيانات والمواصفات الخاصة بالأنشطة وخدمات الكثيـر مـن الشـركات والمؤسسات التجارية والخدماتية إلى كافة المهتمين في دول العالم المختلفة . 

5 ) التعريف بالمنتجـات : وتوفير الكثير من المعلومات التجاريـة عنـهـا ، وتلقـي التجار العديد من العروض التجارية والفرص الاستثمارية من الكثير من المصانع والشركات في دول العالم . 6 ) قيام اقتصاد نشط ضمن شركات مفتوحة على بعضها : حيث أنها تتيح لها تنسيق وتدبير أعمالا في مجالات البيع والشراء والإنتاج والإمداد ، بل وحتى في المجالات التسويقية بمختلف أساليبها . 

7 ) ازدياد الطلب على الكفاءة المتخصصة وزيادة وتيرة التعاملات البنكيـة الإلكترونية بين الأفراد والمؤسسات المالية علة اختلاف أشكالها . 


( ۱ ) شعیب اتشي وآخرون ، الإعتمادات المستندية في عهد التجارة الإلكترونية ( مذكرة تخرج لنيل شهادة ليسانس ) معهد العلوم الاقتصادية ، بالخروبة ، الجزائر ۲۰۰۱ ، ص ٥٣ 9



8 ) إحداث تغيرات جذرية على الشركات الكبيرة : فبدلا من الاعتماد على هياكل منتظمة فإنها تستطيع بموجبها التقلص أو التوسع بسرعة حسب الاحتياجات المتغيرة في السوق .

 ۹ ) فرصة للشركات الصغيرة : بحكم صغر حجمها وتخصصهـا فـإن فرصها أفضل من غيرها في الاستفادة من إمكانياتها في عالم رقمـي إلكتروني كما أنها تتحمل البنية التحتية أو الأصول الثابتة غير المباشرة أقل مما تتحمله الشركات الكبرى . 

۱۰ ) ظهور صناعات وأعمال جديدة : حيث أنه لا يستطيع أحد في الوقت الراهن أن يتصور ما يمكن أن يقوم من صناعات جديدة ومفاهيم متطورة حول أنواع الإعمال والشركات التي يمكن أن تزدهر في ظل الاقتصاد الإلكتروني القائم على التعامل بين الشركات المختلفة .

يتبع …

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

22

متابعين

15

متابعهم

8

مقالات مشابة