الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$3.81

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
إدارة العلاقات مع العميل ودورها في تنمية رأس المال الفكري

إدارة العلاقات مع العميل ودورها في تنمية رأس المال الفكري

في الآونة الأخيرة ، ظهرت العديد من المفاهيم والمصطلحات التي تحمل استراتيجيات التسويق المعاصرة كعناصر أساسية لنجاح وبقاء المنظمات في بيئة الأعمال التنافسية ، على سبيل المثال إدارة علاقات العملاء (CRM) ، والتي تمثل استخدام المعلومات الاستراتيجية والعمليات والتكنولوجيا والأشخاص في بناء العلاقة مع العميل من أجل تحقيق أهداف المنظمة ، و (CRM) هو أيضًا استراتيجية للاحتفاظ بالعملاء وتقوية العلاقة معهم ضمن عملياتها الأساسية ، والتي تشمل جميع الوظائف المتعلقة بإدارة الاتصال المباشر مع العملاء (التسويق ، خدمة المبيعات).

وبحسب المقولة الشعبية التي لا يمكن إنكارها بأن "العميل هو ملك السوق" ، فإن أي عمل لا ينجح إلا عندما تكون المنظمة قادرة على إرضاء عملائها. العملاء هم شريان الحياة للعديد من عمليات منظمات الأعمال. كلما تمكنت المنظمة من إدارة علاقاتها مع عملائها بشكل أفضل ، زاد نجاحها. حيث تركز منهجيات إدارة علاقات العملاء على بناء علاقات فردية مع العملاء ، لوضع أسس اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم ، ومن ثم على تنشيط رأس المال والتطوير الفكري ، من خلال التركيز على رأس مال العميل لأنه أحد الركائز الأساسية رأس المال الفكري.

أولاً: رأس المال الفكري:

يعد رأسمال الفكري من أهم أصول المؤسسة التي تعتمد عليه مع الأصول المادية (الطبيعة، النقدية)، وذلك لضمان مركزها التنافسي في ظل المنافسة الشرسة وسرعة تغير البيئة.

1- تعريف رأس المال الفكري:

على الرغم من استخدام مصطلح رأس المال الفكري على نطاق واسع ، إلا أنه لا يوجد إجماع قوي على ماهيته. اختلفت التعاريف التي طرحت باختلاف وجهات نظر الباحثين والدراسات في هذا المجال. لذلك من الصعب إعطاء فكرة دقيقة. وتعريف شامل لرأس المال الفكري. ومع ذلك ، هناك اتفاق واسع بين جميع الباحثين على مفاهيمه. كان رالف ستاير 1990 أول من صاغ مصطلح رأس المال الفكري قائلاً: "في الماضي كانت الموارد الطبيعية أهم مكونات الثروة الوطنية وأهم أصول الشركات. وبعد ذلك كان رأس المال المتمثل في النقد والأصول الثابتة. أصبحت أكثر أهمية للأعمال والمجتمع الآن فقد حلت محل الموارد الطبيعية والنقد والأصول.

بعض تعريفات رأس المال الفكري:

علي العنزي (2001 م): عرفها بأنها: "معرفة مفيدة يمكن توظيفها واستثمارها بشكل صحيح لصالح المنظمة".

دانييلا ونوردويس 2002: تعرفها على أنها: "الفرق بين صافي القيمة الدفترية لسوق الشركة ، أي مكاسب رأس المال التي يكون السوق مستعدًا لدفعها للشركة فيما يتعلق بحقوق الملكية".

نستنتج من التعريفات أعلاه أن رأس المال الفكري يتمثل في قدراته البشرية الفكرية والعقلية ، متمثلة في المهارات ذات القدرات المعرفية القادرة على توليد الأفكار وتطويرها التي تسمح للمنظمة باكتساب ميزة تنافسية متجددة.

2- مكونات رأس المال الفكري:

يتكون رأس المال الفكري من العناصر التالية:

أ- رأس المال البشري:

رأس المال البشري هو العنصر المهم في رأس المال الفكري لأنه محرك الإبداع والمورد المحدد للقيمة غير الملموسة في عصر المعرفة والمهارات والإبداع والخبرة ...

ب- رأس المال الهيكلي:

وهذا يشمل القدرة الهيكلية لقيادة المبادرات وتطويرها ، مع مراعاة التوقعات الجديدة والتعرف على الأفكار والمفاهيم والأدوات الجديدة التي تتكيف مع التغيير ، والتي تشمل الثقافة والنماذج التنظيمية والعمليات والإجراءات.

ج- رأس مال العميل:

وهو يعكس طبيعة العلاقات التي تربط المنظمة بعملائها ومورديها ومنافسيها ، حيث إنها القيمة الناتجة عن مستوى رضا وولاء العملاء والموردين والأطراف الخارجية الأخرى.

3- فوائد الاهتمام برأس المال الفكري:

تنبع أهمية رأس المال الفكري من حقيقة أنه يمثل في حد ذاته ميزة تنافسية للمنظمة ، خاصة وأن المنظمات اليوم تتنافس على أساس المعرفة والمعلومات والمهارات المتاحة لها. من طبيعة التحدي العلمي والتكنولوجي المعاصر.

يمكن لأي منظمة أن تجني الكثير من الفوائد من الاهتمام برأس المال الفكري ، حيث يؤدي إلى ما يلي:

• زيادة القدرة الإبداعية.

• إبهار العملاء وجذبهم والاحتفاظ بهم.

• زيادة المنافسة الزمنية من خلال تقديم المزيد من المنتجات الجديدة أو المتقدمة وتقليل الفترة بين كل ابتكار والتالي.

• تقليل التكاليف وإمكانية البيع بأسعار تنافسية.

• وتحسين الإنتاجية.

• تحسين التنافسية.

ثانيًا: إدارة العلاقة مع العميل

إن أهم مفهوم وجوهر مركزي للتسويق الحديث هو بناء علاقات مع العملاء على أساس القيمة المضافة ورضا العملاء. كما حدد Kotler و Gary Aristrogue التسويق من خلال إدارة علاقات العملاء: "التسويق هو إدارة علاقة عملاء مربحة. الغرض المزدوج للتسويق هو جذب عملاء جدد من خلال الوعد بقيمة مميزة ، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين ، من خلال كسب رضاهم ، والسعي لإقامة علاقات مدى الحياة مع العملاء الحاليين والمحتملين ، والسعي للحفاظ عليها في شكل ارتباط. والتعاون والتبادل لمواجهة المنافسة على المدى الطويل.

تتمثل المهمة الحاسمة لإدارة التسويق داخل أي مؤسسة في محاولة إنشاء علاقات مربحة مع عملائها بغض النظر عن توجهات العملاء وكذلك إدارة عملية تحديث هذه المعلومات لزيادة ولاء العملاء.

1- تعريف إدارة العلاقة مع العملاء:

تركز الكتابات الحديثة على تقديم تعريفات أوسع لإدارة علاقات العملاء ، والتي يمكن تعريفها على النحو التالي:

• "تطبيق لمفهوم التسويق بالعلاقات ، بهدف تلبية احتياجات كل عميل على حدة ، بناءً على ما يقوله العميل وما تعرفه المنظمة عنه".

• أما بالنسبة إلى Kotler ، فيعرّف إدارة علاقات العملاء على أنها: "عملية تتضمن جمع المعلومات التفصيلية المتعلقة بكل عميل على حدة ، فضلاً عن الإدارة الدقيقة لجميع لحظات الاتصال مع العملاء ، وكل ذلك بهدف الاحتفاظ بالعملاء في المنظمة."

2- نموذج إدارة علاقات العملاء:

تشمل نظم المعلومات جانبًا إداريًا وجانبًا آليًا يسهل عملية الإدارة والتنظيم. الشيء نفسه ينطبق على إدارة العلاقات مع العملاء كنظام. إذا كان الأمر يعتمد على توفير قاعدة بيانات للعملاء ، فإن هذا يتطلب برامج دعم آلية لتسجيلها ومعالجتها لإعدادها لاتخاذ القرار. يوضح الشكل التالي هذا المثال:

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
eslamlegend14

2024-02-18 15:28:58

مقال رائع
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.