كيف تكون شخص ناجح في الأعمال الحرة

كيف تكون شخص ناجح في الأعمال الحرة

0 المراجعات

ينتشر المستقلّون في كل مكان في أيامنا هذه، ولكن يبقى الوصول إلى المحترفين في العمل الحر أمرًا ليس بالسهولة التي يبدو عليها. يواجه العملاء صعوبةً في إيجاد أشخاص موثوقين للعمل، وتبدو المنافسة في سوق العمل طاحنةً بين هؤلاء المستقلين.

كيف يمكن للشخص أن يثبت مكانته في عالم مليء بالمستقلين الجيّدين والمجتهدين والمحترفين؟ كيف تضمن نجاح سعيك إلى أن تصبح مستقلًّا ناجحًا؟ إليك فيما يلي مجموعةً من النصائح التي تسهّل عليك المهمة.

البدء في وقت مبكر

قد تعتقد أن الوقت المناسب لتبدأ الخوض في مضمار العمل الحر هو وقت التقاعد، ولكن هذا القرار خاطئ، إذ يتطلّب إعداد العلامة التجارية وإيجاد العملاء وتجهيز شبكة العلاقات وقتًا طويلًا. ابدأ بوضع خططك في حيّز التنفيذ قبل أن تتقاعد من عملك الحالي، فأنت بحاجة إلى بعض الوقت حتى تبدأ بكسب المال من العمل الحر، لذا يجب بدء العمل الحر بجانب العمل بدوام كامل، ويمكنك أن تجري أبحاثك في هذا المجال خلال أوقات فراغك قبل شهر إلى ثلاثة أشهر من تقاعدك من وظيفتك السابقة.

إبعاد الأوهام عن تفكيرك

لا يتمتع العمل الحر بجو متسامح كما هو الحال في الوظائف الأخرى، فهو يختلف عن العمل التقليدي من هذه الناحية. وعندما تتحمل بمفردك مسؤولية معدل ساعات العمل والجدولة والمفاوضات، فإنك تتولّى منصب الرئيس التنفيذي والمدير ومسؤول التسويق في آن معًا؛ لذا سترغب في هذه اللحظة بأن تعيش يوم عمل مثالي، وذلك بأن تستيقظ في وقت متأخر وتحتسي قهوتك المفضلة أمام التلفاز وأن تتابع برامجك المفضلة، ثم تتفقّد الرسائل الواردة في بريدك الإلكتروني وأنت ترتدي ملابسك المريحة لوقت متأخر من الظهيرة.

لكن إذا لاحظت، الأمر سيتخطى في هذه الحالة عدد الساعات الاعتيادية التي تمتد من التاسعة صباحًا حتى الخامسة عصرًا، لذا تجاوز كل تلك الأوهام والتخيلات في الحال وكن واقعيًا.

لا تتوقع المديح

تكمن الحقيقة المُرّة في هذا المضمار بأنه لا يوجد مديح أو مكافأة فورية. ستحتاج في بعض الوقت لرؤية نجاحك على أرض الواقع، إذ أنّ نجاح عملائك يعني نجاحك أيضًا؛ مع ذلك، لن يكافئك الكثيرون بأي مجاملات أو مديح إضافي، مثل تقديم الحلوى أو دفع المبلغ المستحق مقابل الخدمة، لذلك تذكّر أن تبحث عن المكافأة الحقيقة في الأشياء الصغيرة والملحوظة.

التركيز على معرض الأعمال

يُعَد معرض الأعمال أحد أهم وسائل التسويق الذاتي في العمل الحر. من الأمور المهمة التي يجب أن تتنبه لها هي ألا تجعل معرض أعمالك مكانًا للمشاريع المميزة، بل يجب أن تسعى إلى وضع الأعمال التي تحبها، فقد تجد أحد المشاريع المميزة في معرض أعمالك والذي يُظهر براعتك بشيء محدد، لكنه لا يتناسب مع أسلوبك ولا تحبّذ رؤيته في المعرض، لذا لا تذكر في معرض أعمالك أي مشروع أو أسلوب لا تحبّذ العمل به، وهو ما يساعدك على تجنب أي إزعاج فيما بعد.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة