توقع العائد من الحملة الترويجية قبل إطلاقها من أهم أسباب نجاحها

توقع العائد من الحملة الترويجية قبل إطلاقها من أهم أسباب نجاحها

0 المراجعات

في عام 2018، أطلقت دومينوز بيتزا حملة تسويقية للعلامة التجارية في فرعها في روسيا، والتي قدمت 100 بيتزا سنويًا لكل من حصل على وشم على المنطقة المرئية من الجسم، ولمدة 100 عام، تم تصوير الوشم ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي وسائل الإعلام، على أساس العرض. شهادة بيتزا بطريقة حرة. هل تقبل هذا التحدي وتشارك فيه؟

كان من المقرر أصلاً أن يستمر الحدث لمدة شهرين، لكن النتائج بعد 5 أيام لم تكن متوقعة، وإذا استمر الحدث لفترة أطول، فقد يتسبب في خسائر للشركة. لهذا السبب قامت الشركة بتغيير الشروط والمواعيد النهائية حتى لا تتسبب في كل هذه الخسارة وتقبل 350 شخصًا فقط للعمل، فأول شخص يفرض الشروط سيحصل على البيتزا الخاصة بي ويعتذر للآخرين.

النتائج السلبية لهذه الحملة ليست إيجابية فحسب، بل إن أهم النتائج السلبية هي عدم الرضا العام وفقدان مصداقية الشركة.

يجب أن يكون للحملة الإعلانية الناجحة أهداف معقولة تسمح للشركات بالتنبؤ بالعائدات بناءً على الميزانية التي تم إنفاقها أو حتى الظروف الحالية، بدلاً من أن تكون عشوائية وتعتمد فقط على الصورة العامة.

الأهداف الذكية التي تساعد الإعلانات والعروض الترويجية على النجاح وتسهل عليهم قياس نتائج الحملة بعد إطلاق الحملة وحتى توقع العوائد قبل الإطلاق يجب أن يكون لها بعض الخصائص أهمها:

  1. أن تكون واضحة. 
  2. يمكن قياسها.
  3. واقعية.
  4. تقوم على بيانات كافية. 
  5. محددة بوقت زمني معين.
  6. محددة بميزانية محددة.
  7. ولها صورة عامة وشاملة عن الحملة.

كل هذه الصفات تجعل من السهل تحديد عائد الاستثمار قبل بدء الحملة، مع تسهيل تتبع النتائج وتحليلها بعد انتهاء الحملة.

عدم وجود بيانات كافية حول الجمهور المستهدف أو ثقافتهم أو أي معلومات أخرى تساهم في نجاح أو فشل الحملة، حتى لو كانت المعلومات حول حملاتنا السابقة أو حملات المنافسين تشكل عقبة رئيسية أمام نجاحهم، على سبيل المثال إذا كانت المعلومات لم يكن سبب نجاح الحملة، بل سيكون أيضًا دليلًا على عدم ارتكاب نفس الأخطاء.

ما الأسباب الأخرى التي قد تكون سبب فشل أي عرض ترويجي والتي يجب أخذها في الاعتبار قبل إطلاق الحملة؟ برأيك ما هو أهم سبب لفشل حملة دومينوز بيتزا؟

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

14

followers

7

followings

1

مقالات مشابة