المحاسبة في شركات الاموال

المحاسبة في شركات الاموال

0 المراجعات

ترتكز شركات الأموال علي الاعتبار المالي وليس الاعتبار الشخصي 

تتكون شركات الأموال من: 1. شركات المساهمة          2.شركات المسئولية المحدودة         3.شركات التوصية بالأسهم

أنواع الاكتتاب في رأس مال شركات الأموال:

الاكتتاب المغلق(الاكتتاب غير العام):  ان يكون الاكتتاب في رأس المال الشركة قاصر علي المؤسسين فقط او علي الأشخاص الذين لا يتمتعون بصفة الاكتتاب العام.

الاكتتاب العام :  طرح كل او جزء من أسهم رأس مال الشركة للا كتتاب العام علي الجمهور المستثمرين ولصحة الاكتتاب العام وغير العام يجب ان يكون الاكتتاب قد تم بالكامل في رأس المال المصدر لشركة المساهمة.

الاكتتاب يعني :  (عرض تملك حصة في رأس مال) عملية الاكتتاب هي المرحلة الأولي عند تكوين وتأسيس الشركة 

التخصيص يعني: (قبول العرض) التخصيص هي المرحلة التي تلي مرحلة الاكتتاب وتعتبر عمليتي الاكتتاب والتخصيص وجهان لعملة واحدة حيث يكمل كل منهما الاخر ويتخذ رأس المال في شركة المساهمة اشكال مختلفة.

أشكال رأس المال :

  1. رأس المال المصرح به:(رأس المال الاسمي, رأس المال المرخص به) يمثل الحد الأقصي لرأس المال الذي تطمح الشركة في تحقيقه ويمكن ان تصدره الشركة
  2. راس المال المصدر (رأس المال المكتتب فيه): هو عدد الأسهم المصدرة اي التي تصدرها الشركة ضرورة الاكتتاب في رأس المال المصدر بالكامل (اي جميع الاسهم المصدرة) ولا يجب ان يتجاوز رأس المال المصدر قيمة رأس المال المصرح به فقد يساويه او يقال عنه 

رأس المال المدفوع: هو المبلغ الذي تم دفعه فعلا من رأس المال المصدر من قبل المساهمون اي (ما تم دفعه من القيمة الاسمية المصدرة بالفعل فقد يساويه رأس المال المصدر او يقل عنه).

تعتبر الشركات المساهمة قلب النمو الاقتصادي لأنها تمثل للأسواق المالية مشاريع ضخمة لا يستطيع الأفراد العاديون بناءها أو المشاركة فيها بفعالية ، وفي المجالات الاقتصادية والاجتماعية وأحيانًا السياسية. الطريقة المنطقية الوحيدة التي يمكنها من خلالها جمع الكثير من الأموال هي من خلال ما يسمى بالاشتراكات ، وقد نجحت العديد من الشركات العامة في تطبيق طريقة الاشتراك وحققت أرباحًا ضخمة نتيجة لذلك ، كما نرى مع شركات التكنولوجيا الحديثة مثل: Facebook و Twitter و شركات أخرى تحولت إلى الاشتراكات ، مما أتاح لها تحقيق أرباح كبيرة للغاية. 
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

69

متابعهم

1817

مقالات مشابة