الاعضاء الVIP
Emma Vip المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
اسلام ابراهيم Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
MUSTAFA Hatam حقق

$1.99

هذا الإسبوع
mohamed حقق

$1.68

هذا الإسبوع
Azezasayed المستخدم أخفى الأرباح
ايمان خشاشنة المستخدم أخفى الأرباح
Abdulhakeim المستخدم أخفى الأرباح
Mahmoud Fahmi حقق

$1.12

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$1.10

هذا الإسبوع
كريمة المستخدم أخفى الأرباح
تعرف على أكبر 10 شركات استثمارية في الشرق الأوسط

تعرف على أكبر 10 شركات استثمارية في الشرق الأوسط

تعرف على أكبر 10 شركات استثمارية في الشرق الأوسط؛ كم عدد الأصول لديك


 

من أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط؛ شركات الاستثمار هي مؤسسات مالية نشاطها الأساسي هو الاستثمار في الأوراق المالية. تقوم شركات الاستثمار باستثمار الأموال لعملائها من المستثمرين، الذين بدورهم يتقاسمون معهم الأرباح والخسائر.

وفي السنوات الأخيرة، لمع نجوم العديد من الشركات الاستثمارية من الشرق الأوسط في القطاع المالي، “أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط” بعضها قديم، والبعض الآخر جديد نسبيا وفي هذا المقال نكتشف أنجح عشر شركات استثمارية في الشرق الأوسط.


صندوق دبي للاستثمار أحد أكبر شركات الاستثمار في دبي 

 

دبي للاستثمار هي أكبر شركة استثمارية في الشرق الأوسط. تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2001 وتبلغ أصولها أكثر من 320 مليار دولار. وتتعاون الشركة مع كبار العملاء والمؤسسات التجارية حول العالم مثل وزارة المالية وصناديق الثروة السيادية وصناديق ومؤسسات التقاعد بالإضافة إلى شركة تأمين والعديد من الشركات الأخرى، وعلى الصعيد العالمي، يعتبر صندوق دبي للاستثمار أحد أكبر صناديق الاستثمار في العالم.

تستثمر الشركة في العديد من القطاعات مثل العقارات والبنية التحتية والرعاية الصحية والعملات الرقمية والطاقة الخضراء وغيرها الكثير، وترتكز استراتيجية صندوق دبي للاستثمار على إدارة المخاطر والعوائد المستدامة والنمو طويل الأمد. صندوق دبي للاستثمار ليس فقط من أكبر شركات الاستثمار في الشرق الأوسط، بل هو أيضاً من أكبر شركات الاستثمار في دبي.


SNB Capita هي واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط
 

SNB Capita هي واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط

 

وفي المركز الثاني تأتي شركة SNB Capital، إحدى أكبر شركات الاستثمار وأكثرها إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى إدارة الأصول للبنك التجاري الوطني بالمملكة العربية السعودية، تقدم الشركة أيضًا الخدمات المصرفية الاستثمارية.

في الواقع يمتلك البنك أكثر من 90% من رأسمال البنك الوطني السويسري. وتتخصص الشركة في إدارة الأصول وتوفر للمملكة مجموعة متنوعة من الخدمات الاستثمارية وحلول الأمن المالي، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الاستشارية في مجالات الاستثمار الائتماني والخدمات المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول والوساطة المالية.


إنفستكورب هي واحدة من أفضل الشركات الاستثمارية في البحرين

 

تأسس انفستكورب البحرين عام 1982 ويبلغ حجم أصوله أكثر من 35 مليار دولار على الرغم من أنها شركة إدارة، إلا أنها بدأت كشركة خاصة. وينشط إنفستكورب حاليًا في مجال العقارات والاستثمارات ذات الدخل الثابت، بالإضافة إلى إدارة الائتمان والبنية التحتية ورأس المال الاستراتيجي والأسهم الخاصة، ما يجعل الشركة فريدة من نوعها هو أن لديها مديرين تنفيذيين: هناك مديرين استثماريين هما حازم بن قاسم وريشي كابور، وهناك أيضًا الرئيس التنفيذي للشركة محمد العرضي، لكن أسسها في الأصل نمير قردار.


في عام 2008، تمكن إنفستكورب من استثمار مليارات الدولارات في أكبر 16 استثماراً من أصل 2000 استثمار في ذلك الوقت.مما يضعها في المركز الثالث في قائمة أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط.

إنفستكورب يفوز بجائزة "أفضل شركة في الشرق الأوسط وإفريقيا" خلال حفل توزيع جوائز الأسهم الخاصة الدولية لعام 2018.


شركة الإنماء للاستثمار من أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط 

 

شركة الإنماء للاستثمار من أكبر الشركات في المملكة العربية السعودية وشركة مساهمة تابعة لمصرف الإنماء، يقدم الإنماء مجموعة واسعة ومتنوعة من الفرص الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية وتشمل خدماته التداول والحفظ والإدارة، "إدارة الاستثمار وتشغيل صندوقا" واستشارات تداول الأوراق المالية وتدير شركة الإنماء للاستثمار حالياً ما يقارب 18 مليار دولار من الأصول.

مازن فواز بغدادي، الرئيس التنفيذي للشركة، هو الرئيس التنفيذي السابق للاستثمار في بنك HSBC يتمتع البغدادي بخبرة تزيد عن 20 عامًا في إدارة الاستثمار، ومن الجدير بالذكر أن المدير المالي للشركة هو سعود بالغنيم الذي يتمتع بخبرة تزيد عن 15 عاماً في مجال المحاسبة المالية، فهي ليست فقط واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط، ولكنها أيضًا واحدة من أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية.


الرياض المالية هي إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية


الرياض المالية هي شركة استثمارية تأسست عام 2008 في المملكة العربية السعودية، شركة الرياض هي شركة عامة مملوكة بالكامل لبنك الرياض تعود بدايات الخدمات الاستثمارية في بنك الرياض إلى أوائل التسعينيات.

لقد حققت الرياض المالية تقدماً ونمواً سمح لها بالتميز في تقديم الخدمات الاستشارية وإدارة الاكتتابات، حتى أنها حصلت على العديد من جوائز التميز في إدارة الأصول، والتي بفضلها نجحت الرياض المالية في احتلال مكانة رائدة، مكانتها في القطاع المالي قطاع وتدير الشركة أصولاً تزيد قيمتها عن 18 مليار دولار، مما يجعلها الذراع الاستثماري لبنك الرياض بقيادة رئيسها التنفيذي سبتي سليمان السبتي.

تقدم الرياض المالية لعملائها العديد من الخدمات مثل إدارة الثروات، وإدارة الثروات، والخدمات المصرفية الاستثمارية للشركات، وخدمات التداول، وخدمات الحفظ والأوراق المالية وأكثر من ذلك بكثير، كما تقدم الرياض المالية لعملائها من المستثمرين خدمة "صندوق الرياض ريت" التي تساعد المستثمرين على التعرف على الاستثمارات العقارية المحلية.


شركة تدبير الوفاء هي إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط

 

تأسست شركة وفاء جيستيون، وهي شركة رائدة في مجال إدارة الأصول، بالمغرب العربي سنة 1995 تدير Wafa Gestion حاليًا أصولًا تزيد قيمتها عن 14.4 مليار دولار، تميزت إدارة الوفاء بتقديم أول صناديق الاستثمار في السوق المالية المغربية.

توظف شركة 50 شخصًا ولديها مساهمين رئيسيين، أموندي وبنك الوفاء التجاري.تقدم Wafa Gestion لعملائها مجموعة واسعة من الخدمات والعروض، مثل ما يسمى بخدمة UCITS في مجالات الأسواق المالية والأسهم والسندات والسلع وحلول الاستثمار التجاري، مما يعني أن الشركة هي شركة مرخصة في مجال الأعمال الجماعية برنامج إدارة الاستثمار في الأوراق المالية) السيدريد هلالي هو الرئيس المدير العام الحالي لشركة وفاء جيستيون، التي تعتبر حاليا أكبر شركة لإدارة الاستثمارات في المغرب.


شركة شعاع المالية هي منصة لإدارة الثروات والخدمات المصرفية الاستثمارية

 

 مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي مدرجة في قائمتنا لأكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط. وفي عام 2019، اندمجت شعاع مع مجموعة أبوظبي المالية وتتجاوز أصول شعاع الآن 14 مليار دولار.


يذكر أن شعاع المالية تأسست عام 1979 ولكن تحت اسم مختلف عن شعاع كابيتال، كانت الشركة تسمى المؤسسة العربية العامة للاستثمار، وفي عام 2001 تم تغيير الاسم إلى شعاع كابيتال. على الرغم من أن مقر شعاع يقع في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن الشركة لديها مكاتب في المملكة العربية السعودية.

 

تقدم شعاع خدمتين رئيسيتين لعملائها: إدارة الثروات والخدمات المصرفية الاستثمارية الرئيس التنفيذي الحالي لشركة شعاع كابيتال هو جاسم الصديقي الراجحي عاصمة المملكة العربية السعودية


 الراجحي المالية هي إحدى أكبر شركات الاستثمار في الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية

 

تقدم لعملائها مجموعة واسعة من الخدمات مثل الوساطة المالية وإدارة الثروات وإدارة الأصول.هو أيضًا فرع الخدمات المصرفية الاستثمارية لمصرف الراجحي

أصول الراجحي المالية تتجاوز حالياً 13.3 مليار دولار. الجدير بالذكر أن الشركة كانت الضامن لطرح شركة أرامكو السعودية في عام 2019، كما أنها مالكة لعدة مراكز استثمارية في المملكة. رئيس مجلس إدارة الشركة هو وليد الراشد الحامد وهي من أكبر الشركات الاستثمارية في المملكة العربية السعودية وأكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط.


شركة كامكو للاستثمار هي إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في الكويت

 

 تأسست شركة كامكو للاستثمار، المدرجة كأحد أكبر الشركات الاستثمارية في الشرق الأوسط، عام 1998 في دولة الكويت (الكويت). تقدم الشركة مجموعة متنوعة من الخدمات المالية ضمن ثلاث فئات رئيسية:
 

  1.    إدارة الأصول.
  2.  الخدمات المصرفية الاستثمارية.
  3. الوساطة المالية. 

في عام 2003، تم إدراجفي سوق الكويت للأوراق المالية وهي إحدى الشركات التابعة لمجموعة مشاريع الكويت والتي تدار بشكل مستقل.تمتلك كامكو للاستثمار حاليًا أصولًا تزيد قيمتها عن 13 مليار دولار. السيد فيصل منصور هو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة والسيدة هناء حسن طه هي المدير المالي للشركة.


مجموعة جي إف إتش المالية

 تأسست مجموعة جي إف إتش المالية في البحرين عام 1999، وفي قلب المركز المالي في البحرين، يدير جي إف إتش "بيت التمويل الخليجي" حاليًا أصولًا تزيد قيمتها عن 12 مليار دولار  والشركة مدرجة في أربع بورصات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وهي سوق البحرين للأوراق المالية، وسوق الكويت للأوراق المالية، وسوق دبي المالي، وسوق أبو ظبي للأوراق المالية.
 

وتعد أسهم مجموعة جي إف إتش المالية البالغ عددهاسهماً من أكثر الأسهم تداولاً وسيولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتقدم الشركة لعملائها مجموعة واسعة من الخدمات المالية والاستثمارية في الخدمات المالية والتطوير العقاري وإدارة الاستثمار. وغيرها. . وتتميز الشركة بالاتجاهات المميزة والمعرفة المتعمقة بالسوق والتفكير الابتكاري والسيد هشام أحمد الريس هو الرئيس التنفيذي الحالي للشركة.

وبعد تحديد أكبر 10 شركات استثمارية في الشرق الأوسط أعلاه وعدد الأصول التي تمتلكها، تعلم أن جميع الشركات في هذه القائمة تدير أصولًا بمليارات الدولارات وقد صعدت إلى قمة التصنيف صناعة  لذا، إذا كنت تبحث عن خدمات إدارة الثروات أو غيرها من الخدمات المالية في الشرق الأوسط، فهذه الشركات هي مكان جيد للبدء.


على الرغم من أن جميع هذه الشركات تقدم خدمات مالية، إلا أن هذه الخدمات يمكن أن تختلف بشكل كبير من شركة إلى أخرى على سبيل المثال، تقدم بعض هذه الشركات خدمات مصرفية تقليدية، والبعض الآخر لا يقدمها لذلك، تأكد من أنك تفهم طبيعة أعمال هذه الشركات للتأكد من أن شركة التي تهتم بها تقدم الخدمات المالية المحددة التي تبحث عنها.إذا كنت ترغب في إدارة ثروة كبيرة، فقد تكون أي من هذه الشركات خيارًا جيدًا.

التعليقات (4)
Rana Razook

2023-10-14 15:36:21

مقال مفيد أحسنت النشر
noha

2023-10-14 20:43:16

شكرا .. أسعدني مرورك
Mohamed Kamal Hussein Kamali

2023-10-15 03:51:12

احسنتي استمري
noha

2023-10-15 07:31:55

شكرا لك
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.