الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$25.77

هذا الإسبوع
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$15.50

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
قصص وروايات ع كيفك Pro المستخدم أخفى الأرباح
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mahmoud حقق

$3.81

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
ما هي التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية تستخدم في وقتنا الحاضر في العديد من المجالات، وتساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وإمكانية تبادل الخدمات دون قيود أو حواجز جغرافية وسوف نتعرف عليها فيما يلي بالتفصيل.

ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية

 يقصد بها شراء وبيع المنتجات والبضائع والخدمات عن بعد بواسطة الإنترنت، تسمح هذه العملية للأفراد والشركات بأن يقوموا بالعمليات التجارية الخاصة بهم بدون فرض أي قيود عليهم، وتمكين العملاء من شراء ما يرغبون به بسهولة دون وجود عائق سواء في الوقت أو المكان ودون التأثر بالحاجز الجغرافي. 

ما أهمية التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية أهمية كبيرة، فهي تساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، وسوف نتعرف على أهميتها بالتفصيل فيما يلي: 

دعم التجارة الخارجية: التجارة الإلكترونية تتيح فرص إرتفاع معدلات الصادرات، وذلك عن طريق تسهيل طريقة الوصول إلى المراكز الرئيسية للاستهلاك، والقدرة على تسويق المنتجات والبضائع بطريقة عالمية ومحدودة التكلفة، وإمكانية السرعة في إنهاء وعقد الصفقات التجارية، وكذلك إمكانية متابعة السوق وتحليله والاستجابة لتغير حاجات المستهلك، والتجارة الإلكترونية يظهر أثرها بوضوح في تجارة المنتجات والخدمات بين الدول مما يجعلها تؤثر بشكل كبير على إرتفاع درجة الإنفتاح الإقتصادي في المجال.

دعم التنمية الاقتصادية: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعد عنصراً ضرورياً في التنمية الاقتصادية، هذه المشروعات تعاني من فقر الموارد الاقتصادية التي تسمح لها بالوصول إلى الأسواق العالمية، التجارة الإلكترونية تعتبر واحدة من أهم الأدوات التي تتيح للمشروعات المتوسطة وصغيرة الحجم المقدرة على المساهمة والمشاركة في حركة التجارة الدولية بكفاءة وفاعلية وذلك من خلال تقليل تكاليف الدعاية والتسويق والإعلان، وتوفير المكان والوقت دون قيود وحواجز جغرافية، وهذا يسهل لهذه المشروعات الأمر فيساعد على تفعيله مما يؤدي إلى رفع درجة التنمية الاقتصادية.

دعم القطاعات التكنولوجية: التجارة الإلكترونية وانتشارها يتيح على المستوي القومي بإنشاء بيئة ومناخ مناسب يساهم في ظهور قطاعات مختصة في تقنية الاتصالات والمعلومات، وذلك من خلال دعم البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتطبيقات التجارية عن طريق شبكة الإنترنت، ومع نمو التجارة الإلكترونية وتطورها وانتشار استخدامها في العملية التجارية، فأصبح هناك فرصاً تمكن إستثمار رؤوس الأموال لتحسين وتنمية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية.

نشأة التجارة الإلكترونية

 بدأت في الستينيات معتمدة على تبادل المستندات التجارية عن طريق إستخدام الحاسوب البدائي، بدأ العملاء والموردين بتبادل المستندات، وتأكيد عملية الشحن، ومراجعة الطلبات، والفواتير، من خلال إستخدام تقنية EDI (تبادل البيانات الإلكترونية)، يمكن من خلال تلك التقنية تبادل البيانات من نظام حاسوب شركة إلى شركة أخري

وقام المعهد الامريكي للمعايير الوطنية في عام 1979م بابتكار نظاماً عالمياً يسمي(ASC X12)، للقيام بمشاركة البيانات التجارية من خلال شبكة الإنترنت، ويعتبر هذا النظام أولي خطوات إنطلاق التجارة الإلكترونية، وكل ذلك بفضل مايكل ألدريتش المخترع الانجليزي

ولكن البداية الحقيقة للتجارة الإلكترونية كانت في منتصف الثمانينات، حيث تم تطوير أنظمة الحاسوب، والذي أتاح للمستخدمين إمكانية شراء السلع من 110 متجراً مختلفاً عبر شبكة الإنترنت، وكان هذا المثال الأول لبداية التجارة الإلكترونية بالرغم من عدم تحقيقه النجاح الكافي.

أنواع التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية العديد من الأنواع سوف نعرضها لكم فيما يلي ومنها:

التجارة الإلكترونية بين الشركات B2B بالإنجليزية (Business-to-Business)، هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتضمن كل العمليات الإلكترونية والمعاملات التي تتم بين الشركات على السلع والخدمات.

التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلك B2C

بالإنجليزية (Business to Consumer)، هذا النوع من التجارة يشمل العلاقات الإلكترونية التجارية بين المستهلكين النهائيين والشركات، هذا النوع يشبه في التجارة التقليدية قسم البيع بالتجزئة، وفي الوقت الحالي يوجد العديد من المتاجر الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، والتي يمكن من خلالها بيع العديد من الخدمات والبضائع المختلفة، بما يتضمن الإلكترونيات والأحذية والملابس وغيرها.

التجارة الإلكترونية بين المستهلكين C2C

وهي إختصار لكلمة Consumer to Consumer باللغة الإنجليزية، هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتم من خلاله كل المعاملات الإلكترونية للبضائع والسلع بين المستهلكين، حيث يجري هذا النوع من المعاملات عن طريق طرف ثالث يوفر نظاماً أو منصة تتيح للمستهلكين إكمال هذه المعاملات.

التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الشركات C2B

بالإنجليزية Consumer to Business، التجارة الإلكترونية من هذا النوع شائعة وخصوصاً المشاريع القائمة على التعهيد الإجتماعي، حيث يقوم عدد كبير من الأفراد بعرض منتجاتهم وخدماتهم للبيع للشركات التي تبحث عن تلك الخدمات والمنتجات على وجه الخصوص.

التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الإدارة B2A

بالإنجليزية Business to Administration، هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتضمن جميع المعاملات القائمة بين الشركات والمؤسسات الإدارية عبر الإنترنت، ويشمل هذا النوع العديد من الخدمات المتنوعة مثل خدمات الضمان الإجتماعي، والضريبة، والسجلات القانونية، وما إلى ذلك، وانتشرت هذه الخدمات في السنوات الأخيرة والتي تم القيام فيها ببناء وهيكلة الحكومات الإلكترونية. 

التجارة الإلكترونية من المستهلك إلى الإدارة C2A

بالإنجليزية Consumer to Administration، هذا النوع من التجارة الإلكترونية يشمل جميع المعاملات الإلكترونية بين الأفراد والإدارات الحكومية، مثل التعليم عن بعد ونشر المعلومات.  

إلى هنا نكون قد انتهينا من حديثنا عن التجارة الإلكترونية ومفهومها، كما تناولنا بالشرح مراحل نشأتها وتطورها، موضحين أهميتها للإقتصاد العالمي، وذوي المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في التنمية الاقتصادية.

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
Mahmoud Elgohary

2023-01-17 02:29:42

جميل
جميل.. ماشاءالله
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.