الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
بساتين البرتقال تعتبر من أهم الاستثمارات لتجار يافا

بساتين البرتقال تعتبر من أهم الاستثمارات لتجار يافا

 بساتين البرتقال تعتبر من أهم الاستثمارات لتجار يافا 

Orange groves are considered one of the most important investments for Jaffa merchants

منذ بداية القرن التاسع عشر الميلادي Beginning of the nineteenth century تبلورت الخصائص الاقتصادية لمدينة يافا في فرعين رئيسيين: الميناء كممر إلى الداخل الفلسطيني ، وزراعة البساتين وتجارة الحمضيات والبرتقال  Citrus and orange على وجه الخصوص. أظهر أبو نبوت اهتمامًا خاصًا بكلا الفرعين وكان لديه أسطول كبير من "الفلوكة" (قوارب) ينقل البضائع والركاب من وإلى الرصيف ، إلى السفن العمودية الكبيرة في البحر في المياه العميقة. كما شجع الاستثمار في زراعة البساتين التي بدأت تتوسع من خارج أسوار المدينة لتغطي مساحات شاسعة في السهول الممتدة نحو مدينتي الرملة وغزة.

وكلما ازدادت أهمية البرتقال في يافا في تشكيل اقتصاد المدينة ، تركز الاستثمار في أيدي التجار الأثرياء الذين يمكنهم إدارة شبكات التجارة المعقدة. وامتدت تداعيات هذه الشبكات التجارية بين موانئ دمياط ويافا واسطنبول. كان تجار برتقال يافا في موانئ البحر الأبيض المتوسط ​​يمتلكون متاجر كبيرة ويستخدمون عددًا من الوكلاء لرعاية مصالحهم التجارية في هذه الموانئ.

وكانت بساتين البرتقال أهم استثمار لتجار يافا ، وكانت عادةً استثمارًا مربحًا للغاية ، لكنها استنزفت الكثير من المال قبل إعطاء العائد الأول. لكي تبدأ الحديقة في تحقيق عوائد مالية ، كان على المستثمر امتلاك قطعة أرض كبيرة وإنشاء نظام ري باهظ الثمن ، والذي تضمن حفر بئر وبناء بركة كبيرة لتجميع المياه وحفر القنوات لنقل المياه. الماء للأشجار. استخدم صاحب البستان ما بين ثلاث وخمس عبوات على مدار العام ، وخلال فترة الحصاد تم توظيف عدد كبير من العمال. ولكي يجني المستثمر الفوائد ، كان عليه إنشاء شبكة تسويق متطورة ، ووجدت ثمار حمضيات يافا طريقها إلى السوق المصري ، ويعود نجاح هذا التسويق إلى خبرة وكفاءة الشبكات والوكلاء التجاريين. في مصر.

واعتمد تجار البرتقال orange dealers  وأصحاب البساتين على علاقاتهم المحلية لحماية استثماراتهم الكبيرة في الفرع الزراعي في القرن التاسع عشر. تركزت غالبية بساتين تجار يافا بالقرب من نهر العوجا ، بعيدًا عن المدينة وقريبًا من المناطق الخاضعة لسيطرة قبيلة أبو كشك ، أقوى قبيلة في منطقة يافا ، والتي كانت تدير طواحين الأحجار والمياه. النهر. من أجل ممارسة أعمالهم ، طور تجار يافا مصالح اقتصادية مع شيوخ القبيلة واستخدموا قوافل جمالهم لنقل البرتقال من البساتين إلى الميناء ، واستخدموا عددًا من رجال القبائل للحفاظ على هذه البساتين.

ومع بداية سيطرة إبراهيم باشا على فلسطين عام 1830 م ، انتهى حكم العائلات المملوكية في فلسطين الذي أعقب الجزار ومنهم أبو نبوت في يافا. على عكس الغزو النابليوني الذي جلب الدمار والمجازر إلى يافا ، لم تضر قوات إبراهيم باشا بالبنية التحتية للمدينة أو بالسكان. في فترة الحكم المصري (1380 - 1840 م) ازداد عدد المهاجرين إلى يافا وانضمت أعداد كبيرة من الفلاحين المصريين إلى الفلاحين المهاجرين الذين سبقوهم في المنطقة. ومع ازدياد عدد البساتين واتساع مناطقها ، ازداد الطلب على العمال الزراعيين ، الأمر الذي جذب المهاجرين المصريين ، وظهرت قرى جديدة خارج أسوار المدينة القديمة ، يسكنها هؤلاء المهاجرون في البداية ، ثم انضم إليها آخرون فيما بعد. في كل مكان ، ويطلقون عليهم مساكن.

وأشهر هذه المساكن كان: مسكن العبيد ، وسكانه في الغالب أتوا من السودان ، مسكن ارشيد ، شمال المدينة القديمة ، وبعد هدم أسوار المدينة ، بدأت تجارة أرشيد. جعل نفسه معروفا مسكن العجمي. سكان المسالخ. شعب الجبل مقر اقامة ابو كبير. سكنا درويش (أبو طه) ؛ الساكن اللطيف اهل العرينه. سكان دانيتا. السكك الحديدية التركية سكان الطريق. دار الحريش. ساكن المطر مسكن ابو رفاعي. سكان المنشية. العزم يخفي مسكن حماد. مسكن صاميل سكان تل العريش. سكان كرم التوت. سكان الغزاة.

وفي معظم هذه المساكن يسكن العمال الذين يكسبون رزقهم من خلال العمل في البساتين والشركات المرتبطة بتجار البرتقال ، ومع مرور الوقت تحول بعضهم إلى أحياء في يافا.

وبعد خروج الحكم المصري من فلسطين عام 1840 م ، أصبح برتقال يافا سلعة أساسية يتم تصديرها غالبًا إلى السوق المصري وأسواق الأناضول ، وخاصة إسطنبول. أدى التوسع السريع في هذا المحصول بسبب الطلب المتزايد على برتقال يافا إلى تدفق كبار المستثمرين والأثرياء من الداخل الفلسطيني وفي جميع أنحاء بلاد الشام لاستثمار مبالغ طائلة في هذا القطاع.

وحتى سبعينيات القرن التاسع عشر الميلادي ، استمر المستثمرون في العيش داخل أسوار مدينة يافا وقاموا بإدارة استثمارات في فروع أعمال أخرى. عادة ، ينتظر المستثمر في أعمال البرتقال ما بين 7 و 8 سنوات حتى تحقق الفاكهة أرباحًا دائمة.

واستهلكت زراعة البرتقال  Orange cultivation مبالغ طائلة لإعداد نظام الري ، حيث تحتاج أشجار البرتقال orange trees باستمرار إلى الري خلال أشهر الصيف. كانت المياه متوفرة في منطقة يافا طوال العام من مصدرين: نهر العوجا والمياه الجوفية. لأخذ المياه الجوفية ، تم حفر بئر في أرض البئر ، بعمق يتراوح من 3 إلى 20 مترًا ، وشمل نظام الري جهازًا لسحب المياه ، يُعرف باسم العجلة المائية ، وعادة ما يتم تشغيله بواسطة جمل أو غيره. حيوان. بعد أن يسقط الماء من الساقية في بركة لتخزين المياه ، يتم سحب الماء من البركة عبر قنوات محفورة في جميع أنحاء البستان ، ثم يتدفق الماء من هذه القنوات في حفرة صغيرة تحيط بكل شجرة. من الواضح أن إنشاء مثل هذا النظام للري وصيانته خلال العام تطلب مبالغ كبيرة من المال وعدد كبير من العمال. بالإضافة إلى ذلك ، أنفق صاحب البستان مبالغ كبيرة من المال في إزالة الأعشاب الضارة من البستان وإبعاد الآفات الزراعية.

ونظرًا لكون البرتقال منتجًا تجاريًا ومخصصًا للتصدير إلى الأسواق العالمية ، فقد كان من الضروري إنشاء بساتين بالقرب من الميناء لنقل المنتج بسرعة من البستان إلى القوارب ، على عكس الصابون أو زيت الزيتون ، لأن البرتقال له مدة صلاحية أقصر بكثير. تاريخ نهاية الصلاحية.

وعندما نفحص البيانات الإحصائية المتوفرة عن تصدير البرتقال منذ منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، نجد أنه في عام 1856 م ، تم تصدير ما يقرب من 20 مليون برتقالة. وبحلول عام 1873 م بلغ عدد بساتين البرتقال التابعة لمدينة يافا 420 بستاناً تنتج حوالي 33.3 مليون برتقالة ، استهلك السوق المحلي سدس هذه الكمية ، بينما تم تصدير الباقي إلى مصر وآسيا الصغرى. منذ عام 1875 م ، صدرت يافا كميات كبيرة من البرتقال إلى أوروبا (فرنسا ، ألمانيا ، النمسا ، روسيا) ، وزاد هذا التصدير إلى أوروبا ، أي لمسافات طويلة ، بشكل كبير عندما بدأ في تغليف البرتقال وتعبئته في صناديق خشبية لحفظها أثناء عملية النقل المعقدة.

وعلى الرغم من هذه التحسينات ، لم تكن كل البرتقال مناسبة للتصدير. البرتقال الشموطي الذي يشبه شكل البيضة وله قشرة سميكة كان أكثر ملاءمة من غيره للتصدير والنقل لمسافات طويلة. أما بالنسبة للبرتقال الأصغر ، والذي يسمى بلدي ، فكان يتم استهلاكه في الغالب في السوق المحلي. في عام 1880 م قدر إنتاج يافا بـ 36 مليون برتقالة.

وفي تقرير أرسله إلى القنصل البريطاني في يافا عام 1881 م ، وجدنا أنه لاحظ أن الاستثمار في بساتين البرتقال يعتبر من أكثر الاستثمارات والدخل ربحية. في بداية الثمانينيات من القرن التاسع عشر ، قدر موظفو القنصلية الأمريكية في يافا عدد البساتين حول يافا بـ500 ، وعدد الأشجار فيها بما لا يقل عن 800 ألف شجرة. لثلاثة عقود (1850-1880 م) تضاعفت مساحة البساتين حول يافا أربع مرات.

وبما أن ميناء يافا هو ميناء التصدير الوحيد لوسط وجنوب فلسطين ، فقد تأثرت مدينة يافا بزيادة حجم التجارة الخارجية وأمواج الحجاج الوافدين إلى القدس. أصبح التواصل مع القدس أولوية لتجار يافا وحكومتها المحلية والقناصل الأجانب.

وكان تجار البرتقال والمستثمرون في بساتين يافا من بين أكبر مالكي رؤوس الأموال في المدينة ، وكانوا من أوائل الذين أخذوا زمام المبادرة لاستيعاب التقنيات الجديدة لزيادة أرباحهم وإنتاجهم ، وقد ساهموا كثيرًا في تطوير وتحديث الاقتصاد الفلسطيني ونقل التقنيات الحديثة. كانت تقنية أنظمة الري الحديثة من أولى التقنيات التي تم استيعابها في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر ، وأشار تقرير رسمي يعود إلى عام 1890 بعد الميلاد إلى أن 60 محركًا بخاريًا لسحب المياه كانت تعمل بكامل طاقتها في بئر يافا. على الرغم من ارتفاع تكلفة المحركات البخارية ، زاد الطلب عليها بعد أن فتحت أسواق جديدة للبرتقال.

التعليقات (2)
eslamlegend14

2024-02-18 14:54:59

مقال رائع
محمد عبد الحليم

2024-03-27 16:23:18

ممتاز
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.76

هذا الإسبوع

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.