سلسلة مقالات تعريف شامل عن التجارة الإلكترونية (الجزء الخامس عشر)

سلسلة مقالات تعريف شامل عن التجارة الإلكترونية (الجزء الخامس عشر)

0 المراجعات

ثالثا: عناوين المواقع الالكترونية الوطنية (الخاصة برموز الدول)
Country Code Top Level Domain Names (ccTTLDs )


وهي العناوين التي تستخدم في نظاق دولة معينة أو منظمة إقليمية ويدل علي
النشاطات التي يقوم بها الأفراد أو الشركات أو الهيئات داخل هذه الدولة أو الإقليم ويعبر عنها برمز خاص يتكون من حرفين يشيران إلي اسم الدولة مثل الأردن (J0) ومصر eg. والولايات المتحدة us. وبريطانيا uk. وهكذا. والمعيار المتبع في تحديد رموز الدول هـو للتقسيم الذي أعتمدته الأمـم المتحدة وحاليا يوجد ٢٤٤ عنوان موقع عام وطني مكون من رموز الدول، والهيئة المئونة لتسجيل هذا النوع من عناوين المواقع هي منظمة IANA ، وهي إحدي المنظمات التابعة لمنظمة الأيكـان ICCAN بحيث تكون المسئول عن تسجيل سياسات هذا النوع من عناوين المواقع وتفوض هذه المنظمة اختصاصتها في التسجيل داخل الدولة لجهات وطنية تولي عملية تسجيل المواقع في كل بلد، ويتم ابلاغ منظمة الأيكان بذلك ومن هذا تختلف دوائر تسجيل هذه العناوين من دولة لأخري، إذ قد تسند بعض الدول هذه السلطة إلي جهات حكومية، وبعض الدول تسندها إلى منظمات غير ربحية أو جامعية وغيرها، وبالتالي قد تختلف الشروط والمعايير التي توضع لتسجيل عناوين المواقع في النطاق الداخلي لكل دولة عن الدول الأخري، كاشتراط بعض لشرط الجنسية في شخص طالب التسجيل كنطاق التسجيل الكندي، أو أن تكون عملية التسجيل مفتوحة لجميع الجنسيات.


وهنا نلاحظ أن الجهة المختصة بتسجيل عناوين المواقع علي النطاق الوطني
في الأردن مركز المعلومات الوطني، وفي مصر المجلس الأعلي للجامعات وهي جهات حكومية، وفي لبنان يتولي التسجيل جهة أكاديمية هي الجامعة الأمريكية في بيروت، أما الأمارات فتسجل عن طريق مركز الإمارات لمعلومات شبكة الإنترنت، وهي جهة خاصة.


ولا تختلف إجراءات تسجيل عناوين المواقع الوطنية عن إجراءات التسجيل
لعناوين المواقع العامة إلا بأرتباط درحة التقدم العلمي والتقني في كل دولة إذ أصبح تسجيل العناوين الرئيسية العامة TLDS يتم إلكترونيـا بالكامـل عـن طـريـق
الشركات المرخص لها بتسجيل هذه العناوين ينما لا تزال العديد من دول العالم تتطلب حضور طالب التسجيل شخصيا إلى الدائرة المختصة بالتسجيل وطنيا لإتمام عمليات التسجيل حيث إنه يقوم بتعبئة الطلب وملء كافة البيانات ومن ثم التحقق من أن هذا العنوان لم يسجل من قبل ومن ثم تسجيل العنوان الالكتروني باسم طالب التسجيل بعد دفع الرسم المقررة.

وهنا نشير إلي عدد من رموز البلدان التي تحمل طبيعة خاصة كرمز SU
والذي يشير إلـي الأتحاد السوفيتي سابقا Soviet Union لازال قائمـا مـع أن
الأتحاد السوفيتي لم يعد موجودا وهو مايطرح تسأولات حول مدي توافق أستمرارية بين رمزي Great GB,UK Bretain, United Kingdoom
هذا الرمز مع قواعد ال ICCAN وكذلك الالتباس الذي حصل في حالة بريطانيا .

مع أن رمز UK هو المستخد حاليا بحيث لـم يعـد هنـاك تسجيل العناوين تحـت العنـوان الرئيسي GB وأن سجل قبل ذلك، ورمز EU والذي يرمز للإتحاد الأوربي (eu) بحيث وافقت الأيكان علي أعتباره رمزا دوريا يقبل تسجيل العناوين تحته وذلك في ديسمبر 2005.

يتبع…..

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

22

followers

15

followings

8

مقالات مشابة