كيف تبدا مشروع بدون راس مال من الصفر

كيف تبدا مشروع بدون راس مال من الصفر

0 المراجعات

لكي تستطيع جني الكثير من المال يجب اتباع الخطوات الاتية :

1- تحديد فكرة المشروع :

يجب تحديد الفكرة الرئيسية للعمل المراد البدء به قبل البدء في الاستعدادات ، حيث من الأفضل اختيار الفكرة التي تتناسب مع الرغبات والمواهب التي يمتلكها الفرد ، ويُنصح بسؤال كل ما يتعلق بالفكرة ، وكيف يمكن تطبيقها ، وما يدفعها إلى النجاح ، ويمكن أيضًا الاطلاع على أبحاث السوق.

2- تحديد تكاليف تشغيل المشروع :

يعد تحديد التكلفة المالية المطلوبة لبدء مشروع مهمًا حيث تفشل العديد من المشاريع بسبب عدم أخذ هذه الخطوة في الاعتبار وعدم القدرة على الحصول على التكاليف اللازمة ، وهذا ما يعرف بضرب جدار مالي ، لذلك من الأفضل أن يكون لديك مصدر من النقد للحفاظ على استمرارية الأعمال ، تجدر الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على التأمين المالي الشخصي من خلال القروض أو التمويل المصرفي.

3-اختيار شكل الملكية:

من الأفضل تحديد نوع الملكية لمشروع تجاري قبل البدء حيث أن الملكية الفردية هي واحدة من أسهل أشكال الملكية لأنها تتطلب رقم ملف ضريبي واحدًا فقط ويجب أخذ الآخر في الاعتبار إذا كانت هناك مخاوف بشأن المساءلة ، أو إذا هناك العديد من المالكين لشكل الملكية. ، على سبيل المثال: الملكية المتعددة ؛ وهذا يعني وجود شركاء المشروع ، وهو أمر ضروري للمساعدة في توزيع الضرائب والمسؤوليات وأنشطة الأعمال المختلفة. 

4- تنظيم خطة المشروع :

يعد تخطيط مشروع تجاري أحد أسباب نجاحه ، لذلك يجب تحديد خطة المشروع وكتابتها لأنها تحتوي على معلومات حول المشروع ويمكن تلخيصها في العناصر التالية:  صفحة الغلاف: تحتوي على معلومات عن الأنشطة التجارية واسم المدير ومعلومات الاتصال. جدول المحتويات: من الناحية المثالية ، قم بتضمين جدول مع قائمة توضح محتويات كل جزء من خطة المشروع. الملخص التنفيذي: يمكن إضافة ملخص في نهاية الخطة لإظهار النقاط الرئيسية لخطة العمل ويجب أن يتكون من صفحة إلى صفحتين. الجزء 1: يحتوي على ملف تعريف الشركة ، ووصف الأعمال التجارية ، ورؤية الشركة ، والتاريخ ، والمنتجات والخدمات التي سيتم إنتاجها وبيعها ، بالإضافة إلى موقع الشركة وساعات العمل المطلوبة. القسم الثاني: قسم المبيعات والتسويق أي تحليل الصناعة وإدراج العملاء والشركاء وملفاتهم الشخصية.

5- التسجيل القانوني للمشروع :

يجب أن يتم تسجيل المشاريع التجارية من قبل السلطة المختصة لضمان شرعيتها. ويسري التسجيل القانوني للمشاريع على جميع الشركات الخاصة والعامة ، باستثناء الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، والتي يمكن تسجيلها باسم خاص يتضمن المشروع ، ويعرف بالاسم التجاري حسب متطلبات التسجيل بالنسبة للضرائب الحكومية والمحلية ، بالإضافة إلى التسجيل الحكومي للحصول على رقم التعريف الضريبي ، يشترط التسجيل للحصول على التصاريح المطلوبة لموقع ونوع المشروع. الدفع عن طريق رقم الضمان الاجتماعي.

6- التنفيذ والمراقبة :

يستمر تنفيذ المشروع والمراقبة الجيدة حيث ان القليل من الاخطاء يساعد علي نجاح المنظومة والاهمال يؤدي الي فشلها

 

 

 


 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

2

followings

6

مقالات مشابة