كيف تحاول جورجيا ميلوني جعل إيطاليا مركزًا عالميًا للغاز؟

كيف تحاول جورجيا ميلوني جعل إيطاليا مركزًا عالميًا للغاز؟

0 reviews

كيف تحاول جورجيا ميلوني جعل إيطاليا مركزًا عالميًا للغاز؟

 

هناك حرب مستعرة في هذه الأيام ، ولا أحد يهتم بها تقريبًا.

تضم دولتين من أهم دول أوروبا واثنتين من أهم دول شمال إفريقيا والعالم العربي! دعونا نتعمق فيه.

هذه هى جورجيا ميلوني ، رئيسة وزراء ثالث أكبر اقتصاد في أوروبا ، وثامن أكبر اقتصاد على وجه الأرض ، بإجمالي ناتج محلي يبلغ 1.88 تريليون دولار ، إيطاليا.

تولت منصبها قبل أقل من 4 أشهر ، وهي تقود حاليًا أول حكومة إيطالية يمينية منذ الحرب العالمية الثانية. إنها في اثنين من أهم الأماكن عندما يتعلق الأمر بإدامة النضال الجزائري وأنصاره ضد فرنسا.

كانت هذه أول زيارة لميلوني لدولة أفريقية.

مكثت لمدة يومين فقط ، لكن هذين اليومين كانا كافيين لإثارة غضب قصر الإليزيه والصحافة الفرنسية.

لماذا غضب الفرنسيون جدا؟

لأنها عندما هبطت جيورجيا لأول مرة في المطار ، زارت ضريح الشهيد ، الرمز الشهير الذي يطل على العاصمة الجزائر ويحيي ذكرى الثورة الجزائرية والشهداء ونضال الشعب ضد الاحتلال الفرنسي.

كما زارت حديقة إنريكو ماتي ، التي سميت على اسم المؤسس والزعيم الأسطوري لشركة النفط والغاز الإيطالية العملاقة إيني ، وهي أيضًا واحدة من أكبر الداعمين للنضال الجزائري ضد الاستعمار الفرنسي في الخمسينيات والستينيات.

قصة وفاته في حادث تحطم طائرته محاطة بنظريات مثيرة توحي بأنه كان اغتيالًا وليس حادثًا عاديًا ، مثل قصة فيليب دي فوسجولي ، العميل السابق في وكالة المخابرات الفرنسية ، والمعروف في ذلك الوقت باسم SDECE ، الذي قال إن عملاء من SDECE كانوا مسؤولين عن سقوط طائرة ماتي وتحطمها ، وتوفي لأنه كان على وشك تنظيم استيلاء إيطالي على المصالح النفطية الفرنسية في الجزائر.

طبعا رسالة المرأة الحديدية الإيطالية الجديدة إلى الفرنسيين كانت واضحة جدا خلال زياراتها للأماكن التي تزعج الفرنسيين رسميا وفاعلية ، من خلال هدف إيطالي معلن بجرأة بعنوان "إيطاليا كمركز رئيسي لإيصال إمدادات الغاز. من إفريقيا إلى شمال أوروبا في المستقبل "، مما يعني أن تحل محل روسيا ، التي كانت تزود أوروبا بما يقرب من نصف احتياجاتها من الغاز ، وفي نفس الوقت تسحب البساط من تحت السلطة الفرنسية في شمال ووسط وغرب إفريقيا.

والدليل على ذلك أنه بعد أقل من أسبوع ، كانت جيورجيا في عاصمة عربية أخرى ، طرابلس الليبية!

تدفعنا هذه الحركات الإيطالية الذكية والسريعة والمحسوبة إلى طرح بعض الأسئلة المهمة جدًا ، مثل:

ما هي خطة إيطاليا لكي تظل لاعباً رئيسياً في أسواق الغاز الطبيعي العالمية؟

كيف يمكن للجزائر بشكل رئيسي ، وكذلك دول أفريقية أخرى ، أن تساعدها في تحقيق هذا الهدف؟

هل ستسمح البنية التحتية الإيطالية بنقل كميات الغاز التي تحتاجها أوروبا؟

ما هي تفاصيل خطة ماتي التي أعلنها رئيس الوزراء الإيطالي في قلب الجزائر؟

هذه عينة من الأسئلة المهمة والمثيرة التي سنناقشها اليوم.

ما هي خطة إيطاليا لكي تظل لاعباً رئيسياً في أسواق الغاز الطبيعي العالمية؟

لكي نفهم كيف انتهى المطاف بإيطاليا في الجزائر ، يجب أولاً أن أخبركم بسرعة عن وضع الطاقة في إيطاليا قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

قبل عام بالضبط ، قبل الغزو الروسي لأوكرانيا ، كانت روسيا تزود دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 40٪ من احتياجاتها من الغاز الطبيعي ، وكانت إيطاليا ثاني أكبر مستورد للغاز الروسي بعد ألمانيا.

وهي بشكل عام واحدة من أكبر مستوردي ومستخدمي الغاز الطبيعي في كل أوروبا.

وتستورد 90٪ من إمداداتها من الغاز الطبيعي ، ونحو 40٪ منه ، أو نحو 29 مليار متر مكعب ، تأتي من روسيا. في عام 2021 بلغ الاستهلاك المحلي الإيطالي من الغاز 75 مليار متر مكعب.

الغاز مسؤول بالكامل عن توليد نصف كهرباء الدولة وهو مصدر الطاقة الرئيسي للصناعات الإيطالية والتدفئة المنزلية.

ولكن بعد أن شن بوتين حربه التي لا تزال مستمرة ، وجدت إيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى نفسها مهددة بقطع إمدادات الغاز الروسي ، وبالفعل بدأت إمدادات الغاز الروسي تنخفض تدريجياً مع اشتداد الحرب وفرض الاتحاد الأوروبي جميع أنواع العقوبات على موسكو. .

لذلك كانت الخطوة المنطقية بالنسبة للأوروبيين هي مناقشة بدائل الغاز الروسي.

خلال الأشهر القليلة التي أعقبت الحرب ، كان لإيطاليا هدفان رئيسيان:

هدف قصير المدى ، وهو تأمين إمداداتها من الغاز الطبيعي بعد التخلص التدريجي من الغاز الروسي ، وهدف متوسط المدى ، وهو التخطيط لإعادة تصدير فائض الغاز الذي تستورده من إفريقيا إلى أوروبا ، وبالتالي يكون مركز الغاز في القارة الأوروبية.

كيف يمكن للجزائر بشكل رئيسي ، وكذلك دول أفريقية أخرى ، أن تساعدها في تحقيق هذا الهدف؟

بفضل التحركات الدقيقة التي اتخذتها إيني ، عملاق الطاقة الإيطالي ، ورئيس الوزراء السابق ماريو دراجي ، نجحت إيطاليا إلى حد كبير في تحقيق هدفها قصير الأجل المتمثل في تأمين الطبيعة الطبيعية للبلاد.

إمدادات الغاز وفطمه عن الغاز الروسي. خمنوا من زود الإيطاليين باحتياجاتهم من الغاز الطبيعي؟

بالضبط الجزائر! كانت الجزائر ، في تلك اللحظة ، ثاني أكبر مورد للغاز لإيطاليا بعد روسيا ، حيث قامت بتزويد 29٪ من إجمالي تدفقات الغاز لإيطاليا ، أي حوالي 21.2 مليار متر مكعب ، لكن الإيطاليين أرادوا 9 مليارات متر مكعب إضافية من الغاز الجزائري.

لهذا السبب قاد ماريو دراجي وفداً رفيع المستوى بعد شهر ونصف من الغزو الروسي لتأمين هذا الاتفاق وإقناع الجزائريين بالتوقيع عليه ، وأيضاً لتأمين موطئ قدم لإيني هناك ، بالطبع ، كلاوديو ديسكالزي ، الرئيس التنفيذي لشركة كان إيني وأحد أهم رجال الأعمال الإيطاليين على الإطلاق معه في الوفد.

كانت الزيارة ناجحة للغاية لدرجة أنه في نهاية مايو ، رد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بالزيارة وسافر إلى روما ، وهناك قدم طلبًا منطقيًا ومفهومًا للإيطاليين:

تريد المزيد من الغاز ، إذًا يجب أن تساعدنا في رفع قدراتنا الإنتاجية.

ونتيجة لذلك ، وقعت شركتا الطاقة العملاقتان ، شركة إيني الإيطالية وشركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة ، اتفاقية لتعزيز التنقيب عن الغاز وتسريع تطوير الحقول القائمة ، وتطوير مشاريع الهيدروجين الأخضر في الجزائر ، ومد كابل بحري. من الجزائر إلى إيطاليا لنقل الكهرباء.

كما اتفقا على زيادة تدفقات الغاز تدريجياً لتصل إلى 9 مليارات متر مكعب يحتاجها الإيطاليون بحلول 2023-2024.

وبعد هذه الزيارة المتبادلة ، قام رئيس الوزراء الإيطالي بزيارات متكررة إلى الجزائر على وجه الخصوص وإلى دول أخرى حول العالم بشكل عام لتأمين إمدادات الغاز بعيداً عن روسيا.

كان لهذا الجهد أكبر تأثير على إمدادات روسيا ، التي انخفضت بنسبة 40٪ ، لتصل إلى 10٪ فقط من واردات الغاز الإيطالية ، بدءًا من أواخر سبتمبر 2022.

نجحت إيطاليا في التخلي عن معظم الغاز الروسي ، وعوضته بزيادة إمدادات الغاز بشكل أساسي من الجزائر وبدرجة أقل من مصر وليبيا ، بعد مناورات ماريو دراجي الفعالة بمساعدة يده اليمنى في مجال الطاقة. ، كلاوديو ديسكالزي.

هذا هو المكان الذي ينتهي فيه دور ماريو ، ومجد له ، ويبدأ دور المرأة الحديدية الجديدة ، جيورجيا ميلوني ، التي تولت السلطة بعد فوز حزبها اليميني المحافظ ، "إخوان إيطاليا" في الانتخابات في أكتوبر ، وبالتالي تشكلت. الحكومة الإيطالية الجديدة ، وفي نفس الوقت تخيف أوروبا بهذا النصر.

لماذا تخاف أوروبا من هذا النصر؟

للسماح لك بالفهم ، دعني أقدم لك لمحة صغيرة عن خلفية جيورجيا ومن أين أتت.

حزب إخوان إيطاليا ، بقيادة جيورجيا ، هو الوريث الرئيسي لما يسمى بـ "الفاشية الجديدة" ، وأعضاء الحزب أناس طيبون للغاية يقدسون القومية ، ولديهم شكوك كبيرة حول الاتحاد الأوروبي وفائدة وجوده. ، وتريد إعادة التفاوض بشأن معاهدات الاتحاد الأوروبي.

كان شعار ميلوني في حملتها الانتخابية عبارة عن شعار شعبوي بعنوان "إيطاليا والشعب الإيطالي أولاً" ، وتشكلت معظم حكومتها من أعضاء حزبها اليميني ، ومن أحزاب يمينية ومحافظة أخرى مثل ليغا نورد. الحزب ، وحزب رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني ، فورزا إيطاليا.

باختصار ، ترى ميلوني وتعطي الأولوية لقومية بلدها فقط ، والهدف الأول الذي بدأت العمل عليه فور توليها منصبها هو وضع إيطاليا في موقع استراتيجي رئيسي على خريطة الغاز الطبيعي العالمية ، بينما تخطط أيضًا لجعلها الهدف الرئيسي التالي مركز الغاز الأوروبي.

إن رأس الحربة في تحقيق هذا الهدف هو الجزائر.

الجزائر هي أكبر مصدر للغاز في أفريقيا. تنتج 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي كل عام ، وتستهلك نصفها محليًا وتصدر الباقي ، وتمتلك أحد أكبر احتياطيات النفط والغاز في إفريقيا ، والتي تعد موردًا غير مستغل إلى حد كبير بسبب مزيج من سوء الإدارة والافتقار. من الاستثمار.

وهكذا ، فإن قدرات الجزائر تجعلها حجر الزاوية الرئيسي لطموح جورجيا ميلوني ، ولهذا كانت أول زيارة لها إلى بلد أفريقي هي الجزائر.

وقد شجع ذلك حقيقة أن المشغل الإيطالي إيني ، الأكبر في العالم في مجال الطاقة ، يعتبر شركة الطاقة الأجنبية الرئيسية العاملة على الأراضي الجزائرية منذ عام 1981.

لهذا السبب اختارت جيورجيا الجزائر للإعلان عن خطتها الكبرى ، والتي من خلالها ستصبح إيطاليا مركزًا عالميًا ضخمًا للغاز.

خطة أسمتها "خطة ماتي".

ما هي تفاصيل خطة ماتي التي أعلنها رئيس الوزراء الإيطالي في قلب الجزائر؟

تم تسمية الخطة ، كما هو واضح ، على اسم مؤسس شركة إيني ، إنريكو ماتي ، لأنها تهدف ببساطة إلى تكرار ما فعله ماتي في الخمسينيات والستينيات ، والذي كان جوهر السياسة الخارجية لإيطاليا في ذلك الوقت.

خلال هذه الفترة ، دعم استقلال الجزائر عن فرنسا وواجه كبرى شركات النفط الأنجلو أمريكية بسبب استغلالها للموارد الأفريقية.

دافع عن استخدام القارة لمواردها الطبيعية وحاول مساعدتها على تحقيق أقصى قدر من النمو الاقتصادي ، دون بالطبع حيث كانت أولويته الرئيسية تتمثل في تعزيز استقلال بلده ، إيطاليا ، في مجال الطاقة باستخدام بعض موارد إفريقيا.

بالحديث عن ذلك ، يجب أن تعلم أن شركة Eni كانت في ذلك الوقت تعرض على الدول الأفريقية صفقات طاقة متبادلة مع سياسات عادلة ومفيدة للطرفين ، وهو أمر لم تقدمه أي أطراف دولية أخرى.

نجد الآن ، على سبيل المثال ، أنها عرضت على تونس والجزائر شراكة متساوية لاستخراج النفط مقابل هوامش ربح أقل بكثير من تلك التي تقدمها كبرى شركات النفط العالمية إلى البلدان الأفريقية.

هذا ما يفسر إلى حد كبير سبب اغتيال هذا الرجل. يريد رئيس الوزراء الإيطالي الآن تنفيذ استراتيجية ماتي مرة أخرى وتحويل إيطاليا إلى جسر طاقة يربط إفريقيا بأوروبا من خلال الاستثمار في البلدان الأفريقية بصفقات طاقة ثنائية عادلة لجميع الأطراف.

ووصفت هذا النهج الاستثماري بأنه "غير مفترس وتعاوني" خاصة مع الجزائر التي حلت الآن محل روسيا كأكبر مورد للغاز الطبيعي لإيطاليا.

لكن هل تمتلك إيطاليا البنية التحتية المناسبة للغاز الطبيعي التي تمكنها من نقل مليارات الأمتار المكعبة الفائضة من استهلاكها المحلي للغاز من الجنوب إلى الشمال؟

هل ستسمح البنية التحتية الإيطالية بنقل كميات الغاز التي تحتاجها أوروبا؟

انظر ، تمتلك إيطاليا حاليًا 3 خطوط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي ، الخط الأول هو خط أنابيب الغاز Enrico Mattei ، المعروف أيضًا باسمه الأكثر شهرة ، خط أنابيب TransMed.

يبدأ من بلدية "حاسي الرمل" في ولاية الأغواط الجزائرية ، ويمر عبر تونس ، ثم يمر تحت مضيق صقلية ، ويصل إلى صقلية نفسها في جنوب إيطاليا ، ثم إلى البر الإيطالي.

الخط الثاني هو خط أنابيب Greenstream. ينتمي هذا الخط إلى مشروع الغاز الغربي الليبي ، ويبدأ من حقل الوفاء في مدينة مليتة الليبية ، مروراً بالشمال الغربي الليبي ، ثم تحت البحر الأبيض المتوسط ، وصولاً إلى صقلية في جنوب إيطاليا.

أما بالنسبة لخط الأنابيب الثالث ، فيطلق عليه خط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي ويعرف باسم TAP. هذا جزء من مشروع ممر الغاز لأوروبا الغربية.

يرجى الانتباه أكثر هنا ، لأن خط الأنابيب هذا يتكون من 3 خطوط تكمل بعضها البعض.

يبدأ الخط الأول ، الذي يسمى خط أنابيب جنوب القوقاز ، المعروف أيضًا باسم SCP ، من حقل شاه دنيز في جنوب بحر قزوين ، أكبر حقل للغاز الطبيعي في أذربيجان ، وينتهي على الحدود الجورجية التركية.

ثم نجد الخط الثاني ، وهو خط أنابيب الغاز العابر للأناضول المعروف باسم TANAP ، وهو خط تركي يبدأ من مدينة أخالكلاكي في جورجيا ويعبر كل تركيا حتى يصل إلى قرية كيبوي اليونانية. هنا يبدأ الخط الثالث ، خط الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي (TAP) ، والذي يمتد من اليونان إلى ألبانيا ثم تحت البحر الأدرياتيكي حتى يصل إلى منطقة سان فوكا في شرق إيطاليا.

هذه هي خطوط الأنابيب الثلاثة التي تزود إيطاليا حاليًا بالغاز الطبيعي ، ولكن إذا أرادت جيورجيا قيادة إيطاليا لتصبح أول مركز للغاز في أوروبا ، فإن خطوط الأنابيب هذه ليست كافية.

هذا هو السبب في أن الإيطاليين يسلكون مسارين: الأول هو توسيع هذه الخطوط ، والثاني هو وضع خطوط جديدة.

على سبيل المثال ، بدأت إيطاليا العمل على مضاعفة قدرة خط أنابيب TAP ، حتى يتمكن من توصيل 20 مليار متر مكعب من الغاز بحلول عام 2027.

خلال زيارة جيورجيا للجزائر ، أبرمت اتفاقا مع المسؤولين هناك لاستئناف العمل في مشروع خط أنابيب الجزائر-سردينيا-إيطاليا المعروف باسم غالسي. كان من المفترض أن يبدأ إنشاء هذا الخط في عام 2012 لكي يصبح ساري المفعول في عام 2014 ، لكنه توقف بسبب اكتشاف كمية كبيرة من حطام سفينة حربية فرنسية تدعى دانتون من الحرب العالمية الأولى ، والتي غرقت بين جزيرة سردينيا الإيطالية و شمال الجزائر.

لذلك ، تم تأجيل المشروع.

في الوقت الحاضر ، بدأت روما والجزائر في إعادة بناء الخط الذي سيمتد من حقل حاسي الرمل الجزائري إلى شمال البلاد ، ثم إلى جزيرة سردينيا ، وصولًا إلى مدينة بيومبينو الإيطالية.

بالإضافة إلى ذلك ، تمتلك إيطاليا 3 مصانع لإعادة تحويل الغاز إلى غاز لاستيراد الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعي.

واحد في منطقة فينيتو ، والثاني في منطقة ليغوريا ، والثالث في منطقة توسكانا.

تتمتع المصانع الثلاثة في البلاد بقدرة مشتركة على إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي تبلغ 15.25 مليار متر مكعب.

علاوة على ذلك ، قبل بضعة أشهر ، اشترى مشغل شبكة الغاز الإيطالية ، شركة Snam التي تديرها الدولة ، سفينة تعمل كوحدة عائمة لتخزين الغاز وإعادة تحويله إلى غاز (FSRU) وتسمى Golar Tundra ، مقابل 350 مليون دولار.

بعد شهر ، اشترت سنام سفينة FSRU أخرى تسمى BW Singapore مقابل 400 مليون دولار.

تبلغ سعة كلتا السفينتين 5 مليارات متر مكعب من الغاز لكل منهما.

تشير سفن FSRU عمومًا إلى نوع من السفن الضخمة التي تخزن الغاز ولديها القدرة على تحويله من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي ، مما يجعلها وحدات مهمة للغاية. هذا هو السبب في أن ستيفانو فينيير ، الرئيس التنفيذي لشركة سنام ، قال ذلك

ستوفر السفينتان 13٪ من احتياجات الاستهلاك المحلي الإيطالي من الغاز.

بالمناسبة ، من المتوقع أن ينخفض الاستهلاك المحلي بنسبة 7٪ بحلول الشهر المقبل ، لأنه في بداية أغسطس الماضي وافقت الدول الأوروبية على خفض طوعي في الطلب على الغاز بنسبة 15٪ ، مع إمكانية استثناءات حسب ظروف كل دولة.

قالت إيطاليا إنها ستهدف إلى خفض الطلب بنسبة 7٪ فقط وحصلت على إعفاء من المجلس الأوروبي بناءً على قدرتها على تخزين الغاز.

بحلول الشهر المقبل ، من المتوقع أن ينخفض الاستهلاك المحلي الإيطالي إلى 65.7 مليار متر مكعب سنويًا.

وبما أن الهدف الرئيسي لإيطاليا من اتخاذ كل هذه الخطوات هو أن تصبح ممر الغاز الأول لأوروبا ، فيجب عليها الاهتمام بالبنية التحتية التي ستنقل الكميات الزائدة من الغاز المستورد القادمة من المنافذ التي ذكرناها منذ فترة إلى صناعتها القوية. يقع المركز في شمال البلاد ، وكذلك لقنوات التصدير التي كانت تستخدم في نقل الغاز من روسيا ، مروراً ببعض الدول الأوروبية قبل وصوله إلى إيطاليا.

هذا ليس هو الحال الآن ، لأننا نحن الإيطاليين سننشئ تدفقًا عكسيًا للغاز من بلدنا إلى دول أوروبية أخرى عبر خط أنابيب الغاز عبر النمسا (TAG) ، الذي يمر عبر النمسا ، وعبر خط أنابيب Transitgas الذي يمر عبر سويسرا كما نرى. ، والتي بدورها ستنقل الغاز الإيطالي إلى الأسواق ذات الطلب المرتفع في وسط وغرب أوروبا.

لهذا السبب ، بدأت إيطاليا في استثمار 2.7 مليار دولار في خط أنابيب بري إضافي سيمر عبر قلب إيطاليا ، يسمى خط البحر الأدرياتيكي. ما هو الغرض من هذا الخط الأرضي؟

وستزيد طاقة النقل بين الجنوب والشمال بنحو 10 مليارات متر مكعب.

ومع ذلك ، يبدو أن طموح جيورجيا ميلوني لا حدود له ولن يكتفي بكل هذا ، حيث تحاول الاستفادة من الوضع الحرج الذي يمر به الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة ، من أجل كسب أمواله المالية. والدعم السياسي لتحقيق الطموح الإيطالي في المنطقة .. كيف؟ من خلال خطة REPowerEU .. هذه خطة ضخمة للغاية وضعتها المفوضية الأوروبية في مايو 2022 لجعل الاتحاد الأوروبي مستقلاً عن الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027 ، وبالطبع بمبالغ ضخمة مخصصة لتسريع عملية تنويع الاتحاد الأوروبي لإمدادات الغاز الطبيعي. مصادر .. الخطة ستدعم 263.5 مليار دولار في شكل قروض ومنح.

بالطبع ، الاتحاد الأوروبي متحمس الآن لأي مشاريع من شأنها أن تجعله يستغني عن أي شيء قادم من روسيا.

لهذا السبب ، اجتمعت جيورجيا وبعض وزراء حكومتها ، في 6 فبراير ، مع رؤساء شركات الطاقة الإيطالية الكبرى ، مثل الرؤساء التنفيذيين لعملاق الطاقة إيني ، لشركة Enel ، الموزع الإيطالي للكهرباء والغاز ، لشبكة الغاز الإيطالية. المشغل سنام ، ومشغل نظام النقل الإيطالي تيرنا.

بعد الاجتماع ، صرحت صراحة أنها ستستخدم أموال الاتحاد الأوروبي لخطة REPowerEU لفطم إيطاليا تمامًا عن الغاز الروسي وتحويل البلاد إلى مركز للطاقة في الاتحاد الأوروبي.

لذلك ، وبالنظر إلى حجم الاستهلاك المحلي بعد الانخفاض المتوقع ، والبنية التحتية الصلبة التي تمتلكها إيطاليا وبدأت في التوسع والتطوير ، والكميات الإضافية التي تعاقدت عليها إيني مع شركة سوناطراك الجزائرية ، وزيادة واردات الغاز الطبيعي من أذربيجان والمسال. الغاز من مصر وأنغولا وجمهورية الكونغو ونيجيريا وموزمبيق ، ناهيك عن استثمارات إيني الجديدة في ليبيا ودول أخرى ، والتي من المحتمل أن تؤتي ثمارها في غضون السنوات الثلاث المقبلة ، ستصبح إيطاليا مُصدرًا رئيسيًا للغاز الطبيعي إلى الشمال. الدول الأوروبية.

وبذلك نجحت استراتيجيتها ، وحققت طموحاتها في أن تصبح ممر الغاز الرئيسي لأوروبا ، مما سيساعدها في المستقبل على زيادة ثقلها داخل الاتحاد الأوروبي ، وسيعزز نفوذها في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، لأن الدولة ستلعب دورًا رئيسيًا في أمن الطاقة للاتحاد الأوروبي من ناحية وستكون أكبر عميل للغاز الطبيعي لدول البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا من ناحية أخرى.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

0

متابعهم

0

مقالات مشابة