مفهوم التجارة الإلكترونية

مفهوم التجارة الإلكترونية

0 المراجعات

التجارة الإلكترونية هي عملية بيع وشراء البضائع والخدمات عبر الإنترنت. يمكن لعملاء التجارة الإلكترونية إجراء عمليات شراء من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالإضافة إلى نقاط الاتصال الأخرى، بما في ذلك الهواتف الذكية والساعات الذكية والمساعدات الرقمية، مثل أجهزة Echo من Amazon.

التجارة الإلكترونية تزدهر في كلا قطاعي ‏‫التعاملات بين الشركات والمستهلكين (B2C) و ‏‫التعاملات بين الشركات بعضها وبعض (B2B). في نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين. في التجارة الإلكترونية بين الشركات بعضها وبعض (B2B)، تبيع شركة إلى أخرى. في كلا القطاعين، يتمثل هدف معظم الشركات في تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه، في أي وقت، ومن أي مكان، باستخدام أي جهاز رقمي.

تنمو التجارة الإلكترونية بسرعة، حيث تستمر طلبات العملاء في النمو والابتكارات التكنولوجية في الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي، وإنترنت الأشياء (IoT)، وتمكين الشركات بشكل أكبر من تلبية هذه الطلبات بطرق جديدة.

يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:التميز عن منافسيها،الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم،خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء والحفاظ على عدد أقل من المتاجر التقليدية و أخيرا التوسع بسرعة وبتكلفة منخفضة.

لمواكبة طلبات العملاء المتزايدة للحصول على مزيد من الخيارات وتسهيل الوصول وتسريع التسليم، تعمل الشركات على دمج عروضها في المتجر وعروض التجارة الإلكترونية لإنشاء تجارب تسوق سلسة متعددة القنوات يمكن للعملاء خلالها: البحث عن المنتجات والخدمات عبر الإنترنت واستكشافها قبل إجراء عملية شراء سواء عبر الإنترنت أو في المتجر ،تجربة العناصر في المتجر من خلال الأكشاك التفاعلية وموظفي الإرشاد الشخصيين والعروض الأخرى قبل إجراء عملية شراء سواء عبر الإنترنت أو في المتجر و تلقي توصيات وكوبونات وعروض أخرى عبر الإنترنت مصممة خصيصًا بناءً على المعلومات التي تم جمعها عبر الإنترنت أو في المتجر 

.تنشأ بعض الشركات التي تتبنى المعاملات بين الشركات بعضها وبعض وبين الشركات والمستهلكين، مثل Amazon، كشركات تجارة إلكترونية بدون منافذ بيع بالتجزئة تقليدية. عادةً ما تحدد هذه الشركات أحادية النشاط فجوة في سوق البيع بالتجزئة التقليدي يمكن سدها من خلال حل التجارة الإلكترونية فقط.

وبذلك نكون قد عرضنا أبرز التفاصيل المتعلقة بالتجارة الإلكترونية بشكل عام والجدير بالذكر أنه على الرغم من تلك المميزات التي تتمتع بها وتوفرها للمستهلكين إلا أنها لا تحقق في كل تعامل ذات النتائج المرضية بل قد لا تتم الصفقة في بعض الأحيان ولكنه أمر قليل الحدوث، وعلى من يرغب في اتخاذ التجارة الإلكترونية كمصدر دخل له أن يدرس جيداً كافة تفاصيلها وعوامل نجاحها وما يجب أن يتجنب القيام به ومن ثم سوف يحقق من خلالها الربح الوفير.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

35

followings

185

مقالات مشابة