8 نصائح في الاستثمار للمبتدئين

8 نصائح في الاستثمار للمبتدئين

0 المراجعات

في ظل موجة التضخم العالمية أصبح كثير منا يبحث عن الملاذ الآمن للحفاظ على أمواله، فهي نتاج تعب العمر فليس من السهل علينا أن نراها تفقد قيمتها أمام أعيننا ونحن نقف مكتوفي الأيدي، ولذلك أقبل الكثيرون على الاستثمار بأشكاله وأنواعه المختلفة في محاولة للحفاظ على قيمة ممتلكاتنا، ومن ناحية أخرى لزيادتها، ولكن للاستثمار مخاطره التي ينطوي عليها، ولذلك وجب علينا أن نكون حذرين ونحن نطرق هذا الباب، ومن واقع خبرتي وقراءاتي أحببت أن أشارككم أهم النصائح التي نصح بها كبار المستثمرين في العالم، والتي أجدها ملاذا آمنا لي شخصيا.

ما أهم النصائح في الاستثمار للمبتدئين؟

أصبح لدينا جميعا يقين لا يخالطه شك في أهمية استثمار أموالنا، فالجميع يعلم لماذا يجب عليه أن يستثمر؟، وكم سيستثمر؟، وكيف سيبدأ في الاستثمار؟، وما أفضل طرق الاستثمار؟، وقبل أن تبدأ في عملية الاستثمار إليك أهم 8 نصائح للمستثمرين المبتدئين لمساعدتك في الوصول إلى أفضل نتائج في استثمارك.

    1.استثمر على المدى الطويل.

المستثمر يختلف عن المقامر، فهو قرر الاستثمار في أحد الأصول بهدف زيادة قيمتها على مدار سنوات، لذلك لاتقلقه التقلبات السعرية في السوق في أوقات الانخفاض؛ لأنه يعلم جيدا أنها سرعان ماستنتهي مع مرور الوقت.

    2.زيادة استثماراتك بمرور الوقت. 

من الضروري زيادة استثماراتك بانتظام مع مرور الوقت، ففي الوقت الذي ستنو فيه عوائد استثماراتك القديمة، ستشهد أصولك نموا سريعا، ولكن عليك أن تضع مبلغا شهريا - ولو ضئيلا - في استثماراتك، فهذا سيجعلك تحقق أقصى استفادة من السوق خاصة أثناء عمليتي الصعود والهبوط، فعندما تشتري أصولك وقت الانخفاض بشكل مستمر، فسيؤدي ذلك إلى ارتفاع استثماراتك في وقت صعود السوق مرة أخرى.

    3. إدارة المخاطر.

وهذه النصيحة من أغلى وأثمن النصائح في الحفاظ على استثماراتك، لأنها تحميك من الخسائر، أو قل أنها تضع لك حدا أدنى من الخسائر لايمكن أن تتجاوزه وتخسر أصولك، ومن أهم طرق إدارة المخاطر:

اتبع لاتجاه.

يقال “ إن الاتجاه صديقك”، فمن المستثمرين من يشتري الأصول ذات الطابع التصاعدي، ثم يبيعها عندما يرتفع سعرها إلى أقصى مايراه.

كن ثابتا.

وهنا نعود إلى أنه يمكنك استثمار مبلغ قليل من المال تقوم بزيادته كل فترة.

تحلى بالصبر.

تجنب الانسحاب من الأصول وقت انخفاضها، وتيقن أن هذه دورة في السوق وستمر بمرور الوقت، وسيعود كل شيء إلى ماكان بل أفضل وأكثر ارتفاعا.

استخدم وقف الخسارة.

وهي أن تبيع الأصل الخاص بك إذا انخفض إلى أدنى نقطة من المتوقع.

     4.تنويع الاستثمارات.

وإن كان هذا أيضا يعتبر من عناصر إدارة المخاطر، إلا أني وجدته نصيحة أيضا، فعليك أن تستثمر في أصول وأدوات مختلفة، فيمكنك تنويع محفظتك الاستثمارية مابين (الأسهم، والسلع، والعقارات، والذهب)، وبذلك ستقلل من خطر تعرضك للمخاطر؛ حيث من المستحيل أن تخسر جميع استثماراتك دفعة واحدة، وهي طريقة من أسهل وأبسط الطرق في إدارة المخاطر.

    5.مراقبة الاستثمار بانتظام.

من المهم مراقبة استثماراتك بانتظام، ففي بعض الأحيان تحدث تقلبات كبيرة في السوق؛ وذلك بسبب الأحداث المفاجئة، والكوارث الطبيعية، وعند حدوث مثل تلك الأشياء يصير من الجيد تبديل بعض مخاطر استثماراتك، كما تساعدك المراقبة بانتظام على ضمان استمرار الأمور في الاتجاه الذي تريده.

   6.اجعل استثماراتك بسيطة.

من أراد البدء من نقطة الصفر، فعليه أن يبدأ بالستثمارات الأسهل والأبسط، فإذا وجدت سوقا ما معقدا وصعبا عليك، حاول أن تختر الطريقة الأسهل والأبسط في الاستثمار فيه، فعلى سبيل المثال إذا كان سوق الأسهم والبورصة مجالا صعبا بالنسبة لك فمن الممكن أن تستثمر في صناديق الاستثمار، أو صناديق المؤشرات على سبيل المثال.

كما يقول وارن بافيت، فإن الاستثمار الجيد في مؤشر الأسهم يمكن أن يوفر عائدات جذابة دون بذل الكثير من الجهد.

 

   7.حكم عقلك لاعواطفك.

اتخذ قرارات الاستثمار بناء على العقل والمنطق، ونح العواطف جانبا، فمثلا تجد اتجاهات جديدة ومثيرة وترى الجميع يذهبون إليها ويضعون كل مايملكون فيها، أحيانا تجد سوقا انخفض أو ارتفع فجأة فعليك أن تكون حذرا في اتخاذ قرارات البيع والشراء وقتها.

     8.استمر في التعلم.

لا تتوقف أبدا عن القراءة، والتعلم، والكورسات، وحضور الورش التدريبية الخاصة بمجال استثماراتك، فأول طريقك للاستثمار هو الاستثمار في نفسك أولا.

 

وفي النهاية كانت هذه نصائحي التي تعلمتها طوال حياتي الاستثمارية، ومن خلال تجاربي، ومازلت أتعلم وأتعلم، ومازال الطريق طويلا لتحقيق الأحلام، وأختم كلامي بمثل صيني قديم

"أفضل وقت لزراعة شجرة كان قبل 20 عاماً. ثاني أفضل وقت هو الآن".

فابدأوا في تحقيق أحلامكم، ولاتتأخروا عنها أبدا، ولاتتعجلوا، وتذكروا دائما أن الفرص كثيرة، ومادمنا أحياء فليس هناك فرص ضائعة، فهناك فرص أفضل وأفضل.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

متابعين

2

متابعهم

2

مقالات مشابة