الاعضاء الVIP
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.28

هذا الإسبوع
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.73

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.64

هذا الإسبوع
ما هو العقد الاشتقاقي؟ ( اقتصاد)

ما هو العقد الاشتقاقي؟ ( اقتصاد)

العقد الاشتقاقي أداة مالية تستقي قيمتها من شيء آخر. يميل المستثمرون المحترفون لبيع تلك المشتقات وشرائها لتحييد المخاطر، إذ تأتي قيمة الاشتقاقات من أصول أخرى، وقد تمتلك تلك الاشتقاقات تأثيرًا معاكسًا للمستثمرين الأقل خبرةً، ما يجعل حقيبتهم الاستثمارية أكثر مجازفة.

ما عقود الاشتقاق؟

المشتقات هي عقود مالية معقدة تعتمد على قيمة الأصل الأساسي ، ومجموعة من الأصول أو المراجع. تشمل هذه الأصول الأساسية الأسهم والسندات والسلع والعملات وقيم الفائدة ومؤشرات السوق وحتى العملات المشفرة.

يدخل المستثمرون في عقود اشتقاق توضح بوضوح كيف سيستجيبون وغيرهم للتغيرات المستقبلية في قيمة الأصل الأساسي. يمكن تداول المشتقات عن طريق البيع المباشر ، مما يعني أن المستثمر يشتريها من خلال شبكة واسعة من وكلاء الوسطاء ، أو من خلال البورصات في البورصة.


في حين أن المشتقات المتداولة في البورصة مشروعة وموحدة ، فإن الأمر نفسه ليس كذلك في حالة المشتقات ذات البيع المباشر ، لكنها تواجه مخاطر أكبر من الأطراف المشاركة ، تتمثل في احتمال تخلف أحد الأطراف عن السداد. دفع عقد المشتقات.

أنواع العقد الاشتقاقي:

توجد غالبًا أربعة أنواع من الاشتقاقات: العقود المستقبلية والعقود الآجلة وعقود الخيارات والمقايضات. بالنسبة إلى مستثمر يومي، ليس من المرجح أن تتعامل مباشرةً مع العقود المستقبلية أو عقود الخيارات.

العقود المستقبلية:

في العقد الآجل ، يتفق طرفان على شراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ مستقبلي. تُستخدم العقود الآجلة لتحييد المخاطر ، عندما يرتفع سعر الأصل أو ينخفض ، مما يتسبب في قيام الشخص ببيع البضائع بخسارة فادحة أو شرائها بسعر مرتفع. بدلاً من ذلك ، يتم إغلاق العقود الآجلة بسعر مقبول لكلا الطرفين بناءً على المعلومات المتاحة حاليًا.

العقود الآجلة هي استثمارات قياسية يتم تداولها في البورصة ، مما يعني أنه يمكن للمستثمر اليومي شراء تلك العقود بسهولة مثل شراء الأسهم ، حتى لو لم يكن بحاجة إلى خدمة أو سلعة معينة بسعر محدد. يتم تسوية المكاسب والخسائر يوميًا ، مما يعني أنه يمكنك بسهولة المضاربة على حركة السعر قصيرة الأجل ، دون أن تكون مرتبطًا برؤية النطاق الكامل للعقود الآجلة.


نظرًا لأنه يتم شراء العقود الآجلة وبيعها من خلال البورصة ، فإن المخاطرة تكون أقل بكثير إذا تخلف أحد الطرفين عن السداد في العقد.

العقود الآجلة:

تشبه العقود الآجلة العقود الآجلة ، باستثناء أنها تستند إلى تداول المشتقات من خلال البيع المباشر ، مما يعني أنها بشكل عام عقود خاصة بين طرفين.

هذا يعني أنه غير منظم وأكثر خطورة في حالة التخلف عن السداد ، مما يجعل المستثمرين العاديين أقل ميلًا للاستثمار فيه. تسمح العقود الآجلة بمزيد من التخصيص للشروط والأسعار وخيارات التسوية ، مما يؤدي إلى أرباح أعلى ، وإن كان ذلك مرتبطًا بمزيد من المخاطر.

عقود الخيارات:
تعمل عقود الخيارات المالية كصيغ غير ملزمة للعقود الآجلة والعقود الآجلة ، حيث يتم عقد اتفاق لبيع وشراء شيء بسعر ووقت محددين ، وإذا لم يكن مشتري العقد ملزمًا باستخدامه ، فإن عقود الخيارات تلزم عليك أن تدفع قسطًا يمثل جزءًا من قيمة الاتفاقية.

سيكون لديك إمكانية شراء خيار بيع في المستقبل إذا كنت تتوقع انخفاض الأسعار ، مما يعني أن لديك ميزة البيع "بسعر الممارسة" - المستخدم في العقود الآجلة والخيارات - في تاريخ انتهاء الصلاحية. لا يوجد أي التزام لفرض حقوقك. وعلى العكس من ذلك ، يحق للبائع البيع بسعر الممارسة في تاريخ انتهاء الصلاحية ، دون أن يكون ملزمًا بفئة "خيار البيع". يعتمد ذلك على قيام البائع بتنفيذ حقوقه في تاريخ انتهاء الصلاحية.


يمكن تداول عقود الخيارات في البورصات أو البيع المباشر. يمكن تداول عقود الخيارات على مؤشرات أسعار الأسهم والأسهم الفردية من خلال البورصة الوطنية للأوراق المالية. يتم ضمان خيارات العقود من قبل غرف المقاصة ويتم تنظيمها من قبل مجلس الأوراق المالية والبورصة عندما يتم تداولها في البورصة ، مما يقلل من مخاطر الطرف المقابل.

مثل العقود الآجلة ، يمكن إبرام عقود الخيارات في شكل مبيعات مباشرة ، وهي معاملات خاصة ، وتسمح بقدر أكبر من التخصيص والمخاطر.

المقايضات:

تسمح المقايضات لعقد بين طرفين بتبادل السيولة أو الالتزامات ، في محاولة لخفض التكاليف أو جني الأرباح. يحدث هذا بشكل عام لمعدلات الفائدة أو العملات أو البضائع أو التخلف عن سداد الائتمان ، والذي اكتسب سمعة سيئة مؤخرًا عندما انهار سوق الإسكان خلال الأزمة الاقتصادية 2007-2008 ، حيث تراكمت الديون وأثار سلسلة من ردود الفعل الصارمة بسبب التخلف عن السداد.

تعتمد الطريقة الدقيقة التي تمثلها المقايضات على الأصل المالي المتبادل. للتبسيط ، لنفترض أن شركة ما دخلت في اتفاقية لتبادل قرض بسعر فائدة متغير مع شركة أخرى. تسعى الشركة لتجنب مخاطر ارتفاع أسعار الفائدة.


في الوقت نفسه ، تراهن الشركة التي تقدم قرضًا بسعر فائدة ثابت على أن ربحها الثابت سيغطي أي زيادة في سعر الفائدة تنشأ عن القرض ذي السعر المتغير. وإذا انخفضت أسعار الفائدة ، فهذه ميزة.

تنطوي المقايضات على مخاطر عالية للطرف المقابل وتكون متاحة بشكل عام من خلال البيع المباشر للمؤسسات المالية والشركات ، وبدرجة أقل للمستثمرين الأفراد.

كيف يُستخدم العقد الاشتقاقي؟

نظرًا إلى أن المشتقات تشمل تعقيدات كثيرة، فإن العقود الاشتقاقية غالبًا لا تُستخدم في المعاملات المعتادة، التي تتمثل ببساطة في الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع، أو الشراء والاحتفاظ بالاستثمارات. يمكن للأطراف المشمولة في معاملات الاشتقاق أن تستخدم العقد الاشتقاقي للأغراض التالية:

تحوط الحالة المالية:

يمكن للمستثمرين استخدام عقود الاشتقاق لتلافي خسارة محتملة، إذا كان المستثمر قلقًا من مصير قيمة أصل معين.

المضاربة على سعر الأصل:

يمكن للمستثمرين استخدام عقود الاشتقاق للمراهنة على أرباح أو خسائر ممكنة، إذا توقع المستثمر أن قيمة الأصل ستتغير بدرجة كبيرة.

فعالية استخدام الأموال:
تعتمد معظم عقود المشتقات على الهامش ، مما يعني أنه يمكنك إدخالها عن طريق وضع مبلغ صغير نسبيًا من المال. يعد هذا مفيدًا إذا كنت تحاول توزيع أموالك بين عدة استثمارات لتحسين العوائد دون تجميدها في مكان واحد ، مما قد يؤدي أيضًا إلى عوائد أكبر. ومع ذلك ، هذا يعني أيضًا أنك عرضة لمزيد من الخسائر إذا قمت برهان خاطئ.

مخاطر عقود المشتقات:
يمكن أن تصبح العقود المشتقة خطيرة للغاية بالنسبة للمستثمرين ، وتشمل المخاطر ما يلي:

المخاطر المحتملة للطرف الآخر:
من المرجح أن تتخلف المشتقات عن أداء عقود الطرف المقابل ، خاصة عند تداول البيع المباشر. حيث أن عقود الاشتقاق ليس لها قيمة في حد ذاتها. بل إنها تكتسب قيمة من مصداقية الأفراد والشركات التي تصادق عليها.

الظروف المتغيرة:
تُلزمك العقود المشتقة القائمة على العقد بسعر محدد ، مما قد يؤدي إلى الثروة أو الإفلاس. قد تضطر إلى تكبد خسارة كبيرة إذا وافقت على العقود الآجلة أو العقود الآجلة أو المقايضات ، فقد تزداد الخسائر بالهامش الذي حصلت عليه. حتى الخيارات غير الإجبارية لا تخلو من المخاطر ، حيث قد تجد نفسك بحاجة إلى إنفاق المزيد من أموالك للوفاء بالعقود التي لم تختر تنفيذها.

المضاعفات:
يمكن أن تصبح العقود المشتقة معقدة للغاية ، وخاصة تلك التي تعتمد على أنواع الاستثمارات غير المعتادة لمعظم المستثمرين. يتطلب مستوى من المعرفة والإدارة النشطة ، والتي قد لا تجتذب المستثمرين المعتادين على استراتيجيات الحيادية أو عدم التدخل ، الشراء والاحتفاظ.

كيف تستثمر في عقود المشتقات؟
الاستثمار في المشتقات محفوف بالمخاطر ، وليس خيارًا جيدًا للمستثمرين المبتدئين أو حتى المتوسطين. تأكد من أن لديك الأساسيات المالية مثل مزايا الطوارئ ومساهمات التقاعد ، كن مستعدًا قبل الخوض في الاستثمار المضارب. ومع ذلك ، لن ترغب في تخصيص جزء كبير من مدخراتك للاشتقاق.

إذا كنت ترغب في الخوض في المشتقات ، يمكنك ببساطة شراء منتجات المشتقات القائمة على الصناديق باستخدام حساب الاستثمار القياسي. تشمل الخيارات صندوق استثمار مع رافعة مالية أو صندوق تداول في البورصة ، والذي يستخدم الخيارات أو العقود الآجلة لزيادة العوائد ، أو صندوق عكسي ، يستخدم المشتقات لكسب أموال المستثمرين عند هبوط السوق الأساسي ، أو مؤشرات المؤشرات.


تساعد منتجات المشتقات في تقليل بعض مخاطر المشتقات ، مثل مخاطر الطرف المقابل. على الرغم من أنها غير مخصصة بشكل عام لعمليات الشراء والاحتفاظ طويلة الأجل ، إلا أن احتمالية حدوث خسارة كبيرة لا تزال قائمة. إذا كنت ترغب في التعمق في المشتقات ، فقد تتمكن من وضع الخيارات والعقود الآجلة كمستثمر فردي. لا تسمح جميع شركات السمسرة بذلك ، لذا تأكد من أن المنصة التي تختارها مجهزة للتداول في المشتقات.

 

 

التعليقات (0)
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2207 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1355 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1041 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.