الاستثمارات في قطاع الدواجن

الاستثمارات في قطاع الدواجن

0 المراجعات

الاستثمارات في قطاع الدواجن 

 

image about الاستثمارات في قطاع الدواجن

تقديم 

 يشكل قطاع الدواجن من أهم القطاعات الاقتصادية الاستثمارات في الدولة حيث يساهم هذا القطاع من التخفيف من البطلة ،وتحقيق فرص الشغل متعددة لكل الشباب،حيث يتميز هذا القطاع عن باقي القطاعات الاقتصادية الاخر على سهولة التمكن من إنشاء كمشروع بأقل رأس المال عكس القطاعات الاقتصادية التي تطلب رأس مال كبير ،ومن خلال هذا المقالة سوف نتطرق إلى أهمية الاستثمار في هذا القطاع الحيوي وأهم الفروع الاستثمارية التي يوفرها هذا المجال والاستثمار فيها.

 

1- أهمية الاستثمار في قطاع الدواجن 

 يشكل قطاع الدواجن دورا هام في التنمية وتطوير الاقتصادية في جانب الزراعية خاصة في الحفاظ على الأمن الغدائي القومي في قطاع اللحوم والبيض وتحقيق الاكتفاء الذاتي تم تأتي بعد ذلك عملية التصدير البيض واللحم البيضاء نحو الخارج ،مما يساهم في جلب للعملة الصعبة و التقليل من تكاليف الاستيراد من الخارج ،كما يساهم هذا القطاع في الحفاظ على القدرات الشرائية للمواطنين نظرا إلى ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء مقارنة من اللحوم البيضاء ،كما يساهم هذا القطاع في توفير فرص الشغل متعددة لا تتعلق فقط بالمستثمرين في مجال التربية الدواجن فقط بل أيضا بالقطاع الاستثمارية  الآخر مثل قطاع النقل والمواصلات ومحلات تجارية و البقالة وتجار الدواجن في الأسواق الأسبوعية وأصحاب العيادات البيطرية ومنهدسي وأصحاب الكهرباء وشركات الأعلاف وأصحاب الفقسات الى غير ذلك الكثير.

 

2- أهم الفروع التي يتكون منها هذا المجال والاستثمار فيها 

هنالك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفروع الاستثمارية التي يتكون منها هذا المجال،مما يوفر للمستثمرين حرية في أختيار المجال والاستثمار فيه على حسب المؤهلات المستثمرين.

1- فرع إنتاج البيض 

ويتم فيه تربية الدجاج من أجل تقديم الخدمات للمستهلكين ،وذلك عن طريق إنتاج بيض الاستهلاك أو البيض التجاري ويعتمد في هذا التربية على الدجاج البياض سلالات النقية المنتجة للبيض التي يصل معدل البيض في السنة بين 300 إلى 350بيضة في العام ومن أهم هذه السلالات الايزاء البني و الوهمان والاسترالب واللجيور.

2- فرع إنتاج اللحم 

 حيث يتم تربية في هذا المشروع فقط  الدجاج اللحم و يتم تربية السلالات الاكثر إنتاج اللحم ويعتمد على الوزن اللحم التي يعطيها الدجاج في الشهر، حيث يتم تربية الديوك السلالات الحر اللحم ومن أهم هذا السلالات نيوجرسي.

3- فرع إنتاج البيض المخصب 

 حيث يتم من خلال هذا المشروع تربية جميع أنواع الدجاج اللحم أو البيضاء خصيصا سلالات النقية من أجل بيع البيض لأصحاب المشاريع الاستثمارية في هذا المجال على حسب طلب المستثمرين ،يتم توزيع البيض دجاج البيضاء لأصحاب المشاريع إنتاج البيض و  الدجاج اللحم لأصحاب المشاريع إنتاج اللحم و بيض دجاج الزينة لأصحاب المشاريع دجاج الزينة.

4 - فرع إنتاج الكتاكيت 

 من أسهل المشاريع في هذا المجال حيث يقوم المستثمرين بشراء الفقاسة ويجب أن يكون مختص في تعامل مع الفقسة، ويتم تفقيس البيض وتربية الكتاكيت وتقدير التغذية السليمة والتلقيحات الضرورية وفي وحد وعشرون يوم يتم إنزال السلعة السوق من أجل البيع.

5- فرع دجاج الزينة 

وهذا الفرع من أكثر الفروع الاستثمارية قلة في هذا المجال حيث يتم تربية هذا النوع من الدجاج بطريقة منتظم دقيقة وخاصة وتقديم له الرعاية الكاملة حيث يتم بيع هذا الدجاج في معارض طيور الزينة سوى على مستوى الوطن أو الدولي ويتم بيعها بثمن باهظ 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

1

متابعين

1

متابعهم

3

مقالات مشابة