مشكله انقطاع الكهربا بمصر التي تسبب عائق لكثير من الناس سوا كان فالعمل او فالحياه العموميه فهل هناك حل؟

مشكله انقطاع الكهربا بمصر التي تسبب عائق لكثير من الناس سوا كان فالعمل او فالحياه العموميه فهل هناك حل؟

0 reviews

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته 

هل فعلآ ف مشاريع ممكن معظمنا غافل عنها بالرغم من اهميتها وانها من مصادر طبيعيه!؟ 

للاسف اها

طب زي ااي! 

عندنا فمصر من حوالي سنه تقريبا والكهربا بتقطع لتخفيف الاحمال واصعب فتره بتمر علينا فقطع الكهربا فتره الصيف 

لشده الحراره، غير طبعآ ال شغلهم مترتب علي الكهربا اصلا طب هل فف حل!؟ 

اها فيه ودا موضوعنا باذن الله

الواح الطاقه الشمسيه ــــ/ اي هيا الواح الطاقه الشمسيه او [الألواح الفولتوضوئيه] 

_الخلايا الكهروضوئيه هيا المكون الاساسي الذي يتكون منه الواح الطاقه الشمسيه•••

•اللوح الشمسي بيتكون من اي؟؟ 

اللوح الشمسي هو جهاز يقوم بحبس (اي امتصاص)ضوء الشمس ويقوم بتحويله الي كهربا باستخدام التأثير الكهروضوئى وكما انها مصنوعه من مجموعه معقده من المكونات كل مكون بيساعد بشكل كبير في كفاءة اللوح ومتانته…

1-خلايا كهروضوئيه ــــ المكون الاساسي لالواح الطاقه  الشمسيه 

وتتكون هذه الخلايا بشكل رئيسي من مواد شبه موصله وأبرزها السيلكون بسبب وفرته وتفوقه ع باقي اشباه الموصلات في الصفات.. 

يتم وضع ذرات السيليكون بشكل متعمد داخل الخليه الكهروضوئيه لتشكيل قناه موصلة للإلكترونات عند تعرضها لأشعة الشمس. 

2-إطارات معدنيه موصلة __ تكون الخلايا الكهروضوئية محاطة بإطارات معدنية موصلة، وعادة ما تكون مصنوعة من الألومنيوم. هذه الإطارات لها غرض مزدوج: فهي توفر الدعم الهيكلي للخلايا الكهروضوئية الحساسة بينما تعمل كقنوات لتدفق الكهرباء المولدة من الخلايا. يُفضل الألومنيوم لطبيعته خفيفة الوزن، ومقاومته للتآكل، والقدرة على تحمل التكاليف، وهو خيار مثالي للألواح الشمسية.

3-مواد التغليف __  تعتمد الألواح الشمسية المصنوعة في تصميمها بشكل كبير على مواد التغليف لحماية الخلايا الكهروضوئية الحساسة من العوامل الخارجية. تحمي مواد التغليف، مثل أسيتات فينيل الإيثيلين (EVA) أو الزجاج المقسى، الخلايا من الرطوبة والغبار والضغط الميكانيكي. ويُفضل الزجاج المقسى، على وجه الخصوص، بسبب وضوحه ومتانته وقدرته على تحمل الظروف الخارجية القاسية مع الحفاظ على كفاءة الخلايا الكهروضوئية.

4-الطبقه الخلفيه __ وهي طبقة من المواد الموجودة في الجزء الخلفي من اللوحة الشمسية، تكمل سلامتها الهيكلية. توفر اللوحة الخلفية حاجزًا إضافيًا ضد تسرب الرطوبة والعزل الكهربائي، مما يحمي المكونات الداخلية للوحة. غالبًا ما تُصنع الصفائح الخلفية من البوليستر أو البوليمر الفلوري، ويتم اختيارها لخصائصها العازلة ومرونتها.

5-صندوق التوصيل __ تساعد صناديق التوصيل على توصيل الألواح الشمسية الفردية ببقية النظام الكهربائي. عادةً ما يتم ربط هذه الصناديق بالسطح الخلفي للألواح الشمسية المصنوعة منها، وتتضمن مكونات كهربائية تتحكم في تدفق التيار. تصنع صناديق التوصيل من بوليمرات أو معادن طويلة الأمد، مما يحميها من العناصر.

بأختصار""

مما تتكون منه الألواح الشمسيه هو مزيج متناغم من العديد من المواد تم اختيار كل منها بعناية لأداء واجبات متميزه حاسمة في تشغيلها. يعد كل مكون، بدءًا من خصائص السيليكون شبه الموصلة وحتي السلامة الهيكليه لأطارات الالمونيوم والمواد المغلفه ضروريآ لحصد الطاقه الشمسيه وتحويلها الي كهربا نظيفة. 

ولهذا فان مشروع الالواح الشمسيه بالمنازل واستبدال الطاقه الكهربائيه بالطاقه الشمسيه من المشاريع القليل تنفيذها في مصر مقارنة بالبلاد الأخرى والدول الاجنبيه فعلينا استغلال الطاقه الشمسيه النظيفه والمتجدده استخدامآ صحيحآ ليغنينا ف فترة انقطعاع الكهربا وتوقف بعد الوظائف. 

مع تحول العالم نحو مصادر الطاقة المتجددة، فإن فهم تركيبة الألواح الشمسية يزيد من تقديرنا لبراعتها العلمية. ويؤكد على أهمية المواد وعمليات الإنتاج المستدامة. ومع استمرار تطور علوم وهندسة المواد، يعد المستقبل بتقنيات الألواح الشمسية الأكثر كفاءة ودائمة وصديقة للبيئة، مما يسرع التحول العالمي إلى مشهد طاقة أنظف وأكثر اخضرارًا.

mariam mahmoud 🌼

comments ( 0 )
please login to be able to comment
article by

articles

2

followers

0

followings

0

similar articles